اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

السودان والمصير المجهول والبرهان وحميدتي في المواجهة

الصفحة الرئيسية

 السودان والمصير المجهول والبرهان

 وحميدتي في المواجهة 





كتب - محمود الشناوي 


يحتدم الصراع الدامي الحالى فى السودان بين الجيش السوداني بقيادة عبدالفتاح البرهان وقائد مليشيا الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتى) والضحية الشعب السوداني وأصبح الوضع الإنساني كارثي.



بدأ الصراع بين الجيش السوداني و مليشيا الدعم السريع في 15 ابريل 2023  وبعد الإطاحة بنظام عمر البشير في عام 2019 من خلال مظاهرات حاشدة ضد الفساد والمستوى المعيشي الصعب الذي وصل اليه الشعب السوداني .



آخر التطورات في الصراع:


أكد عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش السوداني  عدم استعداده للتفاوض طالما استمرت الحرب في السودان ؛ وقال البرهان في كلمته الجمعة الماضية خلال زيارته منطقة أم درمان العسكرية:

 "القوات المسلحة ليست لها مشكلة مع التفاوض ولكن كيف تتم هذه العملية وبأي صورة؟

 طالما الحرب مستمرة لن نتفاوض وطالما أن هناك احتلالا لمنازل المواطنين ومدن الجنينة ونيالا وزالنجي والخرطوم والضعين والجزيرة فلن نتفاوض".


وأضاف:

 "إذا رغب المتمردون في التفاوض عليهم أولا إخراج قواتهم الى خارج هذه المدن وتجميعها في مناطق محددة"

 مشيرا إلى "أننا ملتزمون بمنبر جدة ولكن على الطرف الآخر تنفيذ الالتزامات التي عليه وفق ما تم التوقيع عليه في جدة".





وأوضح البرهان أن مليشيا الدعم السريع ومعاونيه في الداخل والخارج كانوا يريدون فرض أجندات تخصهم وتمكنهم من حكم البلاد دون وجه حق ولكن إرادة الشعب وجيشه كانت فوق الجميع حيث انخرطت كل القوات المسلحة بمساندة المقاومة الشعبية في مواجهة هذه المخططات".



بثت مليشيا الدعم السريع فيديو تعلن فيه القتال ضد قوات الحركات المسلحة في مختلف مناطق السيطرة وخارجها. 





واعلن ياسر العطا عضو مجلس السيادة 

و مساعد قائد الجيش تحرك الجيش السوداني في 10 محاور لاسترداد ولاية الجزيرة وثلاثة محاور اخرى لدخول الخرطوم بحري.



مليشيا الدعم السريع :

تشكلت مليشيا الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتى) المدعمة بالأسلحة من مليشيات الجنجويد في عام 2013 أثناء الحرب الأهلية في دارفور بدعم من الحكومة السودانية في نظام عمر البشير كما  حاربت  الجماعات المتمردة في إقليم دارفور وجنوب كردفان وولاية النيل الازرق وبعد سقوط البشير 2019  وتشكيل مجلس السيادة لإدارة الفترة الانتقالية تمهيدا لانتقال السلطة من خلال انتخابات الرئاسة وتم اختيار حميدتى نائب رئيس مجلس السيادة .



قوة مليشيا الدعم السريع 

تقدر مليشيا الدعم السريع من 100 ألف فرد تقريبا وتمتلك أكثر من 10 آلاف سيارة دفع رباعي مزودة بأسلحة الرشاش وتم تزويدها بأسلحة ثقيلة و ذخيرة حديثة من دول خارجية لتتمكن من مواصلة مواجهة الجيش السوداني .


عين حميدتى اخيه عبدالرحيم حمدان دقلو نائب لمليشيا الدعم السريع.





مصير السودان المجهول 

تسببت الحروب الأهلية في السودان عبر التاريخ في تفاقم الأوضاع الأمنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وراح ضحيتها آلاف القتلى 

كما أثرت على نزوح الكثير من السودانيين إلى دول الجوار ؛ وانفصال جنوب السودان عن الشمال  في 9 يوليو 2011 .



وهنا نطرح سؤال هام هل السودان تذهب إلى سيناريو التقسيم الثالث ؟ وانفصال إقليم دارفور وبعض المناطق التي يسيطر عليها مليشيا الدعم السريع وإقامة دولة ثالثة .



الإجابة خلال الفترة المقبلة والموقع استمرارها فترة أطول .



ودعم الدول الخارجية الطرفين ويدفع الثمن الشعب السوداني الذي أصبح وضعه كارثى ويعيش فترة صعبة من نقص في الطعام والدواء وانتشار الأمراض وغيرها من آثار الصراع الجارى.

google-playkhamsatmostaqltradent