اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

سراديب الموتى والألغاز الغامضة (2)

 سراديب الموتى والألغاز الغامضة (2)





كتب - د. عبد الرحيم ريحان


نقدم اليوم تجربة عملية ملموسة لترميم السرابيوم بسقارة من خلال عمل المهندس  فاروق شرف إستشاري الترميم بمشروع ترميم السرابيوم بسقارة ضمن التجارب الفريدة لعلماء الترميم المصريين التى تؤكد وصولهم إلى العالمية وتفوقهم على الأجانب فى هذا المضمار، حيث كانت السرابيوم والهرم المدرج وبعض المقابر مغلقة من عام 1976م لأعمال درء الخطورة والدراسات الهندسية و الترميمية.



ويقدم المهندس فاروق شرف هذه الخبرة موثقة لزملائه الحاليين بالمجلس الأعلى للآثار ولتلاميذه الذين لم يعاصروا هذه الأعمال فى سلسلة حلقات.



يشير المهندس فاروق شرف إلى أنه بعد عثور (اوجست مارييت) علي المكان الذى حدده المؤرخ اليونانى " سترابو" في مخطوطته .. وحينما وصل مارييت الي تماثيل أبو الهول المدفونة في صحراء سقارة بالجيزة أيقن أنه اقترب جدًا من السرابيوم وبدأ التنقيب.





وبعد عام كامل من التنقيب وصل إلي مدخل أنفاق السرابيوم ليجد نفسه في هذا النفق وهو اسطوانى الشكل مبسوط الأرضية باستقامة، طوله 400 متر

 و يحتوى علي 24 تابوتًا مصنوع أمّا من الجرانيت الأسود أو الأحمر يبلغ وزن الواحد منها ما يقارب 100 طن، 70 طن لجسم التابوت وثلاثين طنًا للغطاء ولكن جميع التوابيت فارغة باستثناء تابوت مغلق حاول العمال فتحه ولكن دون جدوى لضخامته وضيق الأنفاق التى لا تتسع حول التابوت إلا لخمسون رجلًا فقط ، فاختار حلًا أسهل وهو تفجيره بالديناميت وفعل ذلك ليتفاجأ بشيء مذهل.





ماهو العجل أبيس؟

- هو الثور المقدس الذى يولد فى ليلة ممطرة ذات رعد وبرق – وحيد أمه والتى لم تلد غيره من قبل  لونه أسود وعلى جبهته مثلث أبيض اللون - زيله على شكل ضفيرتين أو خصلتين.


- كان الكاهن يستلهم التنبؤ بالمستقبل من خلال سلوكه وحركاته .. ولم يكن يسمح لهذا الثور بالعيش أكثر من 25 عامًا وإذا وصل لهذا السن ولم يموت فيقتل غرقًا ويجري البحث عن ثور جديد، ولكن لو مات قبل هذا العمر فإنه يتم تحنيطه ويدفن فى احتفال مهيب ويوضع داخل التابوت بمدفنه بالسرابيوم.


- إرتبطت عبادة العجل آبيس إرتباطًا وثيقًا بالرب بتاح، وبتاح هذا كان المعبود الخالق عند المصرى القديم والذي عاش قبل وجود جميع الأشياء الأخرى بإرادته .. كما كان راعي الحرفية فى العمل بالمعادن والنجارة وبناء السفن ولكنه عبد عند اليونانيين والرومان، .. أممّا فى زمن البطالمة عبد مع أوزوريس تحت اسم سيرابيس حيث كان مركز عبادته فى الأسكندرية .. ومعنى سيرابيس : هو إله الشفاء عند المصريين القدماء وانتشرت عبادته فى العهدين البطلمي واليونانى.



سرابيوم؟

ويضيف المهندس فاروق شرف أن السرابيوم هو اسم يطلق على كل معبد أو هيكل ديني مخصص لعبادة إله الوحدانية سيرابيس، وهي عبادة مقدسة في مصر في العصر "اليوناني"، تجمع بين إلهين من آلهة مصر القديمة وهما أوزوريس وأبيس.



ويوجد العديد من السرابيوم في مصر وإيطاليا، منها الموجود في سقارة وآخر موجود في الإسكندرية وهو مخصص للإله سرابيس، كما يوجد سرابيوم في روما القديمة، وفي مقاطعة أتاكما، وهو أحد المعابد المكرسة للإلهين المصريين إيزيس وأوزوريس

 ويوجد سرابيوم آخر بمنطقة كامبو مارتسيو في روما

 لكن سرابيوم سقارة الأهم والأكثر تعقيدًا في هندسته المعمارية النادرة.





يتكون السرابيوم من مجموعة من الأنفاق والسراديب بطول 400 متر، محفورة في قلب صخر هضبة سقارة، ويبدأ بممر طويل يؤدي إلى سلالم عبارة عن مصاطب كبيرة، في آخرها باب صغير، يفتح على ممر رئيسي على استقامة واحدة، طوله 136 مترا وعلى جانبيه 24 غرفة دفن مقببة منحوتة في الصخر، لا تواجه هذه الغرف بعضها بعضًا، بل حفرت بالتبادل حتى لا تحدث ضغطًا على التربة التي حفرت عليها، وجداريات المقبرة تزينها النقوش المصرية القديمة، من بلاطات جبسية كما يحتوى السرابيوم على عدد 26 تابوتًا مختلفى الشكل من الخامات المختلفة وهى من:-

 ( الجرانيت الأخمر – الجرانيت الإسود – البازلت  الكوارتز – الديورايت ) وهى صخو أشد صلابة

 وهذه التوابيت خالية من النقوش سوى واحد فقط.

google-playkhamsatmostaqltradent