اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

المعالم السياحية في لوحة تشكيلية

 المعالم السياحية في لوحة تشكيلية





بقلم :  د . داليا سيف الدين 


تعتبر عيون السائح الى بلادنا هي النافذة المطلة على العالم والتي من خلالها ينقل انطباعاته الانسانية والجمالية عن السياحة في مصر للعالم الخارجي .



ومن هنا ياتي الاهتمام بالرؤية والشكل الجمالي الذي يبرز معالمنا السياحية الكثيرة في مختلف المحافظات المصرية والتي يراها السائح عبارة عن لوحات فنية متناقلة من خلال رؤيته الشخصية كما   أن  كل خطوة يخطو بها السائح داخل  تراب بلدنا الحبيب ما هي الا لوحة ابداعيه تربط بين الجانب التاريخي والجانب الثقافي الفني.



 وياتي دور الفنان المبدع المصري الحديث في عكس الصورة الجمالية للحضارة المصرية على مر العصور وذلك من خلال عمل ورش فنية والتحضير واختيار افضل الاعمال الفنية التي تعكس التراث المصري الخاص بكل محافظة حيث ان كل محافظة من محافظات مصر لديها من الاثار المصرية القديمة والحديثة وما يشمله من عادات وتقاليد التي تعكس الحياة اليومية للشعب المصري.



 ويتم ذلك عبر عدة خطوات من وجهة نظري الفنيه باعتباري احد المختصين بالفن التشكيلي وهي كالاتي:- 

١- الاهتمام بالمعارض الفنية التشكيلية التي تبرز اهم المعالم السياحية بكل محافظة من خلال مبدعيها وعمل هذه المعارض واختيار افضل الاعمال وتوظيفها في الاماكن السياحية الخاصة بكل محافظة .



وما هي الا خريطة فنية يقرا من خلالها السائح القادم الى بلادنا صورة توضيحية عن جمال ورونق هذه الاثار التي توجد بهذه المحافظة وان يكون مكان المعارض الفنية سهلة الوصول للسائح الاجنبي ووضع اعلانات في الاماكن الحيوية كالمطارات والاسواق والفنادق التي يتردد بها .


٢- الاهتمام بالميادين العامة والطرق الرئيسية التي توصل بين الاماكن السياحية واماكن اقامة السائحين وذلك عن طريق عمل جداريات فنية تعبر عن مراحل الاثار التي توجد بهذه المحافظة.

٣- عمل كتيبات فنية وندوات ابداعية من خلال القائمين على تاريخ الفن وذلك للربط بين التراث الفني والتراث الحضاري وذلك لعكس الرقي الحضاري لبلدنا.



 وكل هذا يحدث من خلال العمل والتواصل بين الوزارات المعنية وهي وزارة الثقافة ووزارة السياحة ونقابة الفن التشكيلي عن طريق الحركة الثقافية للتراث السياحي بالاعمال الفنية التشكيلية وهناك دور  رئيس الوزارة السياحية بان تروج للدول المستهدفة بهذه الحركة الفنية السياحية عن طريق عمل صور لهذه اللوحات التشكيلية المتواجدة في جميع اجزاء الوطن.



 ولا ننسى مشاركة المجتمع المدني من خلال الندوات الفنية والجوائز المادية والتحفيز المعنوي لجميع العاملين في تجميل صوره المجتمع المصري ونقل التراث الفني الثقافي والحضاري الى السائح الاجنبي .



وهذه الفكرة تعتمد على تعبير الفنان بين بيئته التي يعيش فيها ويتم النظر من خلال هذه الاعمال عن جودة العمل الفني التشكيلي والتعبير الواضح الصريح عن الاماكن السياحية حيث تعتبر هذه اللوحات احدى الدعاية والدليل الاسترشادي للسائح الاجنبي .



وهناك دور تربوي فني لوزاره التربية والتعليم من خلال عمل مسابقات فنية يعبر فيها الطالب المبدع الصغير عن انطباعاته الفنية للبيئة المحيطة به ولا تقتصر هذه المعارض والمسابقات الفنية داخل مصر فقط ولكن تنتقل الى العالمية والى الدول المختلفة الاخرى.



 وكل هذا يوضح اهمية الفن التشكيلي ومؤثراته الحضارية والاقتصادية والثقافية وعمل نشاطات ثقافية سياحية  باللوحات التشكيلية.

google-playkhamsatmostaqltradent