اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

"اليابان.. جذور ومقاربات" كتاب جديد للدكتور / رضا عبد الرحيم

"اليابان.. جذور ومقاربات" 

كتاب جديد للدكتور / رضا عبد الرحيم  




 

كتب د.عبد الرحيم ريحان


صدر عن مؤسسة بتانة الثقافية كتاب جديد بعنوان "اليابان.. جذور ومقاربات" للكاتب الدكتور رضا عبد الرحيم يكشف فيه عن زيارته الأولى لليابان عام 2015؛ ليتعمق فى ثقافة هذا الشعب المميز عن باق الأمم… شعبًا سعيدًا تقدميًا، يحيا فى مجتمع متماسك قوى وجاء الكتاب الأول للكاتب من جنس أدب الرحلات فى شكل يوميات عام 2018



وها هو كتابه الثانى اليابان.. جذور ومقاربات فى محاولة جادة للبحث عن جذور المقومات الثقافية للمواطن اليابانى المعاصر.. والتى يؤمن الكاتب بأنها الأساس التى بنت عليه اليابان نهضتها الحديثة.



فلم يُعد حاليًا مكانًا للبطولة فى قتال فردى.فارس الساموراى الماهر المسلح،حاملًا سيفًا ولكن توجد أخلاق الفارس وأحلامه بتحقيق النصر الشريف فى مناحى الحياة الحديثة ومن ثم تقدم اليابانيون فى الزراعة والرياضيات والهندسة الهيدرولوجية.



ويستعرض الكاتب من خلال مجموعة مقالات جديدة، العلاقات الثقافية وأطر التعاون بين الجانبين اليابانى والمصرى فى مجال الآثار- تخصص الكاتب- بأسلوب صحفى سلس جذّاب يفتح أمامنا آفاقًا رحبة للاطلاع على الوجود الثقافى اليابانى فى مصر منذ 1966 وحتى الآن، وهذا جانب يخفى على العالم المتخصص..يقدمه هذا الكتاب جليًا واضحًا وممتعًا أيضًا، والكتاب من تقديم الدكتور أحمد فتحى أستاذ اللغة اليابانية بكلية الآداب جامعة القاهرة.



من الجدير بالذكر أن للكاتب أربعة مؤلفات سابقة "صرخة ناووس" مجموعة قصصية عن الهيئة العامة لقصور الثقافة 2015 ومسرحيتان هما محاكمة هيرودوت ورسائل خوفو السرية عن دارالنهى للنشر والتوزيع 2016، وكتاب فى أدب الرحلات بعنوان "أيام فى طوكيو"عن دارأطلس للنشر والتوزيع 2018،وكتاب "من وحى الآثار" عن دار إضافة للطباعة والنشر 2021 .

google-playkhamsatmostaqltradent