اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

من عادات الشعب الكويتي في رمضان

الصفحة الرئيسية

 من عادات الشعب الكويتي في رمضان 

من عادات الشعب الكويتي في رمضان


كتب / الصباحي عطية 


شعوبنا العربية الجميلة بها العديد والعديد من العادات الراسخة في ذاكرتنا من الصغر رغم تطور العصر ولكن تظل عاداتنا الرمضانية الجميلة كما هي لم تتغير ونتوارثها جيلا بعد جيل

اليوم سنتحدث عن البلاد الشقيقة دولة الكويت 

نتعرف سويا على العادات الجميلة فيها

الكويت والوداع في آخره

شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن وهو خير من ألف شهر ضيف عزيز وغالٍ على قلوب المسلمين يستقبلونه بالفرح و"التهاليل"، ولكل شعب تقاليد وعادات لاستقباله.

الشعب الكويتي يتميز بعادات وتقاليد راسخة منذ قديم الأزل، فقبل بداية الشهر الكريم تذهب النساء إلى الأسواق لشراء الأواني المنزلية الفاخرة والمتنوعة اللاتي يتباهين بها في "العزايم" واللقاءات المنزلية و"الغبقات" الرمضانية.

بعد يوم كامل من الصوم، يجتمع الكويتيون بكثافة عند مدفع الإفطار الذي يقع قرب سوق المباركية التراثي في قلب العاصمة، وهو السوق الذي يكون وجهة كبيرة خلال هذا الشهر، وبعد إطلاق المدفع والأذان بالإفطار يبدأ الكويتيون فطورهم بالتمر مع اللبن، وهناك من يبدأه بالتمر الذي سبق عجنه مع السمن و"الهردة".

"الغبقة" الرمضانية وهي من العادات القديمة لدى الشعوب الخليجية، وهي فترة "تبدأ من بعد صلاة العشاء حتى ساعة السحور"، وتقدم فيها أطباق الحلوى، و"الجريش"، و"الهريس"، و"اللقيمات"، ويتفنن فيها النساء وتقوم كل سيدة بعمل طبق معين من صنع يديها، ومن ثم يتجمعن في منزل إحدى الأقارب ويتناولن أشهى الأطباق.

يتميز رمضان بالديوانيات التي تجمع مجالس الكويتيين وتكون عامرة بالرواد وتقام فيها حفلات الإفطار الجماعي الذي يعمر بمناسف الأرز واللحم والسمك وهريس القمح والتشريب واللحم والمجبوس، وغيرها من الأكلات الكويتية.

وإضافة إلى الحلويات الرمضانية المختلفة كاللقيمات أو لقمة القاضي والمحلبية وكريم الكراميل والجيلي والكاسترد، تتمثل المشروبات المنتشرة في قمر الدين والفيمتو وشراب الليمون بالزعفران، إضافة إلى القهوة العربية والشاي.

وفي الديوانيات يتسامر الحضور وتدور النقاشات حول القضايا التي تمس حياتهم اليومية، وتجرى بعض المسابقات الخفيفة بينهم فتضفي على الأجواء متعة ومرحاً.

كما تقام مآدب عارمة "موائد الرحمن" في كثير من المساجد للفقراء والمحتاجين، وهي منتشرة بشكل كبير في أرجاء البلاد

google-playkhamsatmostaqltradent