اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

كيف تساعد المرأة المعيلة

الصفحة الرئيسية

 كيف تساعد المرأة  المعيلة

كيف تساعد المرأة  المعيلة


كتب /الصباحي عطيه 


تعتبر المرأة المعيلة هي الاكثر احتياجا ويجب علينا جميعا الوقوف خلفها ومساعدتها وتهيئة  المناخ الملائم للحفاظ عليها وعلى من تعولهم لذلك. 

 

المرأة المعيلة لنفسها أو لأسرتها هي التي تتولى رعاية شؤونها وشؤون اسرتها ماديا وبمفردها دون الاستناد الى وجود زوج أو أخ، أو أب وعلى هذا يدخل ضمن هذه الدائرة عدة شرائح 


فقد تكون المرأة المعيلة لنفسها امرأة متزوجة ، ولكنها فقدت زوجها فهي إما أرملة أو مطلقة وربما كان الزوج موجودا ولكنه مريض وعاجز عن العمل وبالتالي عن الانفاق ، وقد يكون قادرا على الانفاق ولكنه بخيل الى درجة لايؤمن معها الموارد الضرورية اللازمة لها ، وبالتالي تضطر المرأة للعمل، قد تكون المرأة المعيلة لنفسها غير متزوجة ودفعتها الظروف للعمل بعد أن فقدت المعيل الأب والأخ أو ربما تعيش أزمة مالية‌ خانقة تضطرها للعمل من أجل القوت ، فمشكلات المرأة المعيلة كثيرة وتختلف باختلاف المجتمعات والأعراف والعادات والتقاليد وظروف العمل وأنماطه.. وتعمل الظروف الحياتية على انتشار هذه الظاهرة.


يوجد فى مصر 12 مليون امرأة معيلة، لتصبح المرأة مسؤولة عن أسرة بأكملها، أياً كان عدد أفرادها. بجانب سيدات يعمل أزواجهن أعمالاً موسمية ، أو أن يكون من دون عمل ، والمسؤولية تقع هنا على عاتق السيدة المتزوجة ، وأيضاً على الفتيات اللاتى لم يتزوجن ولكنهن مسؤولات عن إعالة أسرهن لغياب العائل الأساسى عنها وهو الأب، سواء كان بسبب الوفاة، أو المرض، أو الإعاقة، أو الإهمال.


وتنتشر ظاهرة الإعالة النسائية للأسر فى دول العالم المتقدم والنامي على السواء، ففى أوروبا وأمريكا الشمالية تقدر نسبتهن بحوالى 20٪، وعلى المستوى العربى، فإن الأسر التى تعولها المرأة تصل إلى 11٪ فى المغرب، و22.6٪ فى كل من اليمن والسودان، و30٪ فى لبنان، وبحسب إحصاءات الأمم المتحدة فإن نسبة هؤلاء النساء فى العالم كله 42.9% من أسر العالم، وأن 70% من الأسر الأحادية فى العالم تديرها نساء و30% فقط يديرها رجال، سواء أرمل أو مطلق أو غير متزوج.


هذا وتعد مشاركة المرأة فى سوق العمل على الصعيد العالمي فى تزايد ملحوظ خلال العقدين الماضيين، وقد كشف الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء عام 2015 أن نسبة مساهمة المرأة فى سوق العمل بلغت 22.9% من إجمالى قوة العمل من سن 15 – 64 سنة ،

google-playkhamsatmostaqltradent