اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

باحثان يحققان المركز الأول بجائزة راشد بن حميد للثقافة بالإمارات

 باحثان يحققان المركز الأول بجائزة راشد بن حميد للثقافة  بالإمارات



متابعة : ياسمين أحمد المحلاوى


حقق الدكتور حمادة شكري محمد الفخري، والدكتور محمود ممدوح مختار، الباحثان بالمركز القومي لبحوث الإسكان والبناء بجمهورية مصر العربية المركز الأول على مستوى الوطن في مجال الهندسة بجائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم، وذلك ببحث مشترك بعنوان:"تطوير مونة أسمنتية خفيفة الوزن من الأسمنت البورتلاندي - الحجر الجيرى الأبيض: نحو مواد تكسية عازلة للحرارة ، عاكسة لأشعة الشمس ومقاومة للحريق".


ونجح الباحثان في إنتاج مواد تكسية خفيفة الوزن، صديقة للبيئة، عازلة حرارياً، عاكسة لأشعة الشمس، ومقاومة للحريق وفي نفس الوقت تتميز بقوة وأداء ميكانيكي مرتفع، وذلك للحد من إستهلاك الطاقة الكهربية في المباني السكنية بجمهورية مصر العربية.


وأوضح الدكتور خالد الذهبي، رئيس المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء، أن مجلس أمناء جائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم بعجمان، اعتمد  نتائج مشاركات الدورة الـ 38 ، وأسماء الفائزين فيها من دولة الامارات ودول مجلس التعاون الخليجي والوطن العربي.


وأضاف أنه تنافس على فروع الجائزة 243 متسابقاً، حيث تم تقييم الأعمال المشاركة من قبل لجان تحكيم متخصصة ضمت 147 محكماً من أكاديميين وأدباء وباحثين في حقول العلم والثقافة.


تجدر الإشارة إلى أن جائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم أنشئت عام 1983م برعاية صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى، حاكم إمارة عجمان، وذلك حرصاً على إشاعة المعرفة وتحقيق تنمية ثقافية متميزة للمجتمع ودعم حركة البحث العلمي وإثراء الحياة الثقافية، ونشر البحوث والدراسات المتخصصة والأعمال الإبداعية.

google-playkhamsatmostaqltradent