اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

الخصوصية .. بقلم : مصباح محمد

 الخصوصية



كتب - مصباح محمد


الخصوصيات عمود أساسي لأي زواج، لأي علاقة. 

لهذا لا تسمح لأحد أن يشاركك قراراتك وتفاصيل حياتك مع شريك حياتك، خاصة تلك التفاصيل التي تتعلق بعلاقتكما الخاصة و مشكلاتكما وقراراتكما سوياً، وتذكر أن إنتهاك الخصوصية يُنهي رصيدك عند الآخر، ويجعله مُستَفزاً منك وبالتالي يزيد من المشاكل بينكما، ولا تنسى أن التدخلات الخارجية من ضمن أهم الأسباب التي تُفسد علاقتك الزوجية وتنتهك خصوصياتك مع شريك الحياة مما يؤدي لذهاب الحب والألفة بينكما، أخيراً ... كُلُكم راعٍ وكلُكم مسؤول عن رعيته، وجانب من مسؤولياتك أن تحفظ قلب وكرامة شريك حياتك وأن لا تسمح لأحد بالتدخل بينكما


لا شك أن وجود مبدأ الخصوصية هو أمر صحي ودليل أساسي على علاقات ناجحة، ودون توفُّر الخصوصية تمضي الحياة إلى مزيد من الشعور بالاستياء والإحباط والانتهاك. ولأن قليلين مَن يفهمون المعنى الحقيقي للخصوصية، فإنه نادرًا ما نجد دليلًا على أنها تؤدي وظيفتها؛ لكن حين يتمتع الناس بالخصوصية يمكنك أن تشعر بالفرق، حيث ينعكس تأثيرها الجيد على علاقاتك وصحتك النفسية والعقلية.

الخصوصية التي تستحق الحصول عليها، وكيف تبدو إذا تعوَّدت على ممارستها:

الخصوصية الجسدية


يتضمن احتياجك إلى المساحة الشخصية إحساسك بالتلامس الجسدي، واحتياجك الجسدي إلى الراحة، وكذلك احتياجك إلى أكل الطعام وشرب الماء. من حقك أن تخبر  الناس أنك لا تحب التلامس الجسدي، أو أنك تحتاج إلى مساحة شخصية، ومن الجيد أيضًا إذا قُلت للآخرين إنك جائع أو بحاجة إلى الراحة.


أمثلة للتعبير عن الخصوصية الجسدية:


أنا متعب جدًّا، وأحتاج إلى الجلوس حالًا.

أنا في حاجة إلى الطعام.

لا تدخل غرفتي قبل أن تسألني أولًا


الخصوصية في كثير من الأحيان (في المعنى الأصلي دفاعية) في قدرة الشخص (أو مجموعة من الأشخاص)، منع المعلومات المتعلقة به أو بهم لتصبح معروفة للآخرين، وبالأخص المنظمات والمؤسسات، إذا كان الشخص لم يختار طوعا أن يقدم تلك المعلومات.


مصطلح الخصوصية، في الأصل هو مفهوم يشير إلى نطاق الحياة الخاصة، في العقود الأخيرة تطور على نطاق أوسع، ليضمن الحق في السيطرة على البيانات الشخصية.


وتختلف الثقافات والأفراد في الحدود الفاصلة والمحددة لما يعتبر خاصا لكنها تشترك في أفكار رئيسية، عندما يُقال بأن شيئا ما خاص لشخص فهذا غالبا يعني أن ذلك الشيء مميز بطبيعته أو حساس بالنسبة إليه. ويغطي مجال الخصوصية أيضا الأمن (سرية المعلومات) الذي يمكن أن يشتمل على مفاهيم مثل: الاستخدام المناسب وحماية المعلومات، وقد تأخذ الخصوصية شكل الحرية الجسدية.

ويدخل حق عدم التعرض لانتهاكات غير قانونية للخصوصية من قبل الحكومة أو الشركات أو الأفراد في قوانين كثير من الدول وفي بعض الحالات في دستور الدولة. لكن كل الدول تقريبا لديها قوانين تحد من الخصوصية بطريقة ما، ومثال على ذلك: القوانين المتعلقة بالضرائب والتي عادة ما تتطلب مشاركة معلومات عن الدخل الشخصي أو الأرباح، وفي بعض الدول قد تتعارض الخصوصية الفردية مع قوانين حرية التعبير وبعض القوانين قد تتطلب الإفصاح عن معلومات تعد خاصة في الدول أو الثقافات الأخرى.

لكن قد يتم التنازل طوعيا عن الخصوصية وذلك عادة من أجل تحقيق مصالح متبادلة، وغالبا ما يصاحب ذلك مخاطر وخسائر معينة، على الرغم من أن هذه وجهة نظر استراتيجية في العلاقات الإنسانية. أشار بحث إلى أن الناس أكثر استعدادا للتضحية طوعيا بالخصوصية إذا كانوا ينظرون إلى من يقوم بجمع المعلومات أنه يتصف بالشفافية والصدق فيما يتعلق بالمعلومات التي يتم جمعها وكيفية استخدامها في حياته .

google-playkhamsatmostaqltradent