اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

نصائح لمنع تكوين بلاك الأسنان و خطورته.

الصفحة الرئيسية

 مع دايلي برس مصر

كل يوم معلومة

 نصائح لمنع تكوين بلاك الأسنان و خطورته.



إعداد/ نوره سليم


بلاك الأسنان، هو عبارة عن مادة شفافة تتراكم حول الأسنان واللثة، تكمن خطورتها في أنها تحتوي على بكتيريا، تنتج أحماض تسبب أضرارًا لصحة الفم.


نصائح لمنع تكوين بلاك الأسنان

1- تنظيف الأسنان بالفرشاة

لمنع تكون بلاك الأسنان، يجب تنظيفها مرتين يوميًا، بالفرشاة والمعجون الغني بالفلوريد، لمدة دقيقتين، للتخلص من الرواسب الجيرية المتراكمة على سطحها الخارجي وإزالة بقايا الطعام العالقة بها.


ولكن يراعى تغيير فرشاة الأسنان كل 3 أو 4 أشهر.


2- استعمال خيط الأسنان

تنظيف الأسنان بالفرشاة لا يكفي لمنع تكون البلاك، بل يراعى أيضًا استخدام الخيط الطبي بعد تناول الوجبات، للتخلص من بقايا الطعام المتراكمة بين حواف الأسنان.


3- استخدام غسول الفم

يساعد غسول الفم على تفكيك بلاك الأسنان ومنع تكونه مرة أخرى، ولكن يفضل الابتعاد على الأنواع التي تحتوي على الكحول، لأنه يؤثر سلبًا على الغدد اللعابية، حيث يقلل من إفرازها للعاب.


4- الابتعاد عن السكريات

للحصول على أسنان صحية وقوية وخالية من البلاك، ينبغي الابتعاد عن الحلوى والمشروبات الغازية، لأن السكر المضاف لهذه المنتجات، يزيد من نشاط البكتيريا الفموية ويحفزها على النمو والتكاثر، مما يؤدي إلى الإصابة بالتسوس والتهاب اللثة.


وعند الرغبة في تناول السكريات، لا بد من تنظيف الأسنان جيدًا بعد استهلاكها، بالفرشاة والخيط الطبي، مع ضرورة المضمضة بغسول الفم.


5- زيارة طبيب الأسنان

هناك مناطق في الفم يصعب الوصول إليها بالفرشاة والخيط والغسول، مثل الضروس الخلفية، ومع بقائها غير نظيفة لفترة طويلة، قد يتكون بلاك حولها.


لذلك، يجب زيارة طبيب الأسنان مرتين على الأقل كل عام، لإجراء جلسات التنظيف، والخضوع للفحوصات اللازمة للكشف المبكر عن الأمراض الفموية وتحديد العلاج المناسب لها.



google-playkhamsatmostaqltradent