اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

وصلت لطريق مسدود مفاوضات السد بسبب التعنت الإثيوبي

 

وصلت لطريق مسدود مفاوضات السد  بسبب التعنت الإثيوبي

وصلت لطريق مسدود مفاوضات السد  بسبب التعنت الإثيوبي


كتب: عمرو حامد

قام وفد مصري رفيع المستوى يضم السيد سامح شكري وزير الخارجية والسيد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري بجمهورية مصر العربية بزيارة إلى الخرطوم اليوم للقيام بمباحثات مكثفة مع الجانب السوداني يضم السيدة الدكتورة مريم الصادق المهدي وزيرة الخارجية والبروفيسور ياسر عباس وزير الري والموارد المائية بمشاركة الخبراء الفنيين والقانونيين من الجانبين حيث جرت المبحاثات في جو ودي وإيجابي اتسم بالتفهم المتبادل .

وقد ركزت المشاورات حول تطورات ملف سد النهضة الإثيوبي حيث اتفق الطرفان على المخاطر الجدية والآثار الوخيمة المترتبة على الملء الأحادي لسد النهضة وأكدا على أهمية تنسيق جهود البلدين على الأصعدة الإقليمية والقارية والدولية لدفع إثيوبيا على التفاوض بجدية وبحسن نية وبإرادة سياسية حقيقية من أجل التوصل لاتفاق شامل وعادل وملزم قانوناً حول ملء وتشغيل سد النهضة بعد أن وصلت المفاوضات التي يرعاها الإتحاد الإفريقي إلى طريق مسدود بسبب التعنت الإثيوبي .

وتوافقت رؤى البلدان حول ضرورة التسيق للتحرك لحماية الأمن والسلم والاستقرار في المنطقة وفي القارة الأفريقية وهو ما يتطلب تدخل نشط من قبل المجتمع الدولي لدرء المخاطر المتصلة باستمرار إثيوبيا في انتهاج سياستها القائمة على السعي لفرض الأمر الواقع على دولتي المصب والإرادة المنفردة التي تواصل إثيوبيا اتباعها والتي تتجسد في إعلانها عن عزمها في ملء سد النهضة خلال موسم الفيضان المقبل دون مراعاة لمصالح السودان ومصر .

وقد أكدو  وزراء الخارجية والري في السودان ومصر عن بالغ القلق الإزاء والأضرار المحتملة لملء وتشغيل سد النهضة بشكل أحادي وبدون اتفاق ملزم قانوناً ينظم عمل هذا السد الضخم على حقوق السودان ومصر ومصالحهما المائية . وأكدوا على أهمية تضافر الجهود الدولية من أجل الوصول لتسوية لأزمة سد النهضة تراعي مصالح الدول الثلاث وتحقق مصالحها المشتركة .

وصلت لطريق مسدود مفاوضات السد  بسبب التعنت الإثيوبي

google-playkhamsatmostaqltradent