اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

النظام المالي بعد تطبيق المنظومة الإلكترونية

 النظام المالي بعد تطبيق المنظومة الإلكترونية 



 بقلم : عماد الدين محمد


لا شك أن تطبيق منظومة الدفع الإلكتروني  وتعميمها على جميع العمليات المالية بالدولة تحت رعاية السيد رئيس الجمهورية، وخطة التطوير التي ترعاها الحكومة وتوجيهات السيد وزير المالية، نحو تطبيق خطة الحكومة الإلكترونية .

من أهم مسودة التطوير على مستوى النظام المالي، ولقد كان الحصاد من تطبيق تلك المنظومة له الأثر الواضح فى جميع العمليات المالية، والتي تشهدها الدولة المصرية فى كافة المعاملات المالية ومن هذا الحصاد نذكر :

١ -الحفاظ على العملة المصرية ونسبة الهالك من تداولها. 

٢ - سهولة جميع العمليات المالية التى تتم على كافة المعاملات سواء بين  مؤسسات الدولة وأجهزتها المالية أو على صعيد التعاملات البنكية للشركات  والأفراد .

٣ - توفير الوقت والجهد على كافة المستويات وللجميع .

وبالنظر لتطبيق تلك المنظومة أرى أن هناك بعض الأمور الهامة والضرورية كان يجب أن تُدرج وخاصة بعد نجاح المنظومة، والتي لو تم تطبيقها سوف توفر على الدولة، وكافة المؤسسات المالية التابعة لها أموالا كثيرة قد نحتاج لتوجيهها إلى وجهتها الصحيحة والاستفادة منها فى مجالات عديدة، خاصة ونحن فى أمسّ الحاجة لتلك الأموال؛ لدعم مشروعات الدولة الكبري تحت القيادة الحكيمة للسيد رئيس الجمهورية .

والسؤال المطروح لماذا نقوم بعد تطبيق منظومة الدفع الإلكتروني بالإصرار على طباعة الدفاتر المالية المستخدمة قبل التطبيق؟! مما يتسبب فى إهدار الوقت والجهد للعاملين بمنظومة الدفع الإلكتروني بالدولة ويبرر البعض أن تلك الدفاتر تحافظ على المال العام وهذا ليس صحيحا بل هى إهدار للمال العام بعد تطبيق منظومة الدفع الإلكتروني والتي نجحت بنسبة كبيرة فى تحقيق الحفاظ على المال العام .

إن مَن وضع تلك المنظومة المالية وصمم نظام الدفع الإلكتروني لم يكن يغفل أبدا عن سد كافة ثغرات النظام وجعله نظاما آمنا  لا يمكن العبث به وكان الهدف الأول والأخير هو الحفاظ على المال العام وحين نتطرق للنظام وبعد دراسات عملية  شاملة نجد أنها من الصعب أو من المستحيل العبث بهذا النظام فى كافة العمليات المالية التى تتم من خلالها وهذا من دراسة وتطبيق  عملي على تلك الماكينات المستخدمة .

لذا نناشد السيد وزير المالية إلغاء العمل بتلك الدفاتر فى ظل تطبيق منظومة الدفع الإلكتروني الحديثة لتوفير الوقت والجهد والمال ،وكلنا نعلم حرص الدولة بكافة مؤسساتها ومسؤليها على ذلك 

حفظ الله مصر، وزعيم مصر، وشعب مصر، وكل رجال مصر الأوفياء .

النظام المالي بعد تطبيق المنظومة الإلكترونية .


النظام المالي بعد تطبيق المنظومة الإلكترونية .


google-playkhamsatmostaqltradent