اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

مجرد نصيحة

 مجرد نصيحة 



للشاعر والاديب

عماد الدين محمد



نصيحتي للسادة الشعراء والأدباء والمفكرين لم يكن القلم يوماً وما يخطه من أشعار وقصص ومقالات ومأثورات ونصائح إلا سطور رسالة كتبت لتصل  وتترك صداها فى نفوس قارئيها ومن وجهة نظري يجب إتباع بعض الأمور الهامة جداً :

١ - خير الكلام ما قل ودل وليس الإطالة على القراء اليوم بالشىء المستحب فقليل الكلام واضح المفهوم وعميق المضمون أفضل بكثير .

٢ - إن العمل الأدبي والثقافي يجب أن يخلوَ من السب والألفاظ الخارجة والغزل الفاضح وليس الصريح والتى قد تضر بالنص وتسيء لصاحبه حتى ولو حاز على إعجاب البعض .

٣ - لا شك أننا جميعاً نعيش بين سطورنا قضية وطن ومواطن ونضع أيدينا على ما نعانيه  من ظلم وفساد وإنحلال أخلاقي وفقدان للقيم والبعد عن الدين والتطرف والإرهاب والطائفية 

لكن دعونا حين نكتب لا نسعي إلى خلق الفتن والشقاق بين الناس فما لا يرضيك قد يرضي غيرك فماتراه حقٌ قد يكون  باطلا عند غيرك وما تكره يفضله غيرك لذا لا داعى للإشارة بين سطورنا لشخص رمز أو هيئة أو طائفة أو كيان أو دولة  إشارة واضحة فإن للشاعر والأديب والمفكر أسلوبا راقيا  وحكيما فى ذكر ووصف ما يريد وهنا الحنكة والدهاء الأدبى .

٤ - تعايشوا مع واقعكم ولا تهيموا فى واد أخر  لانه حين تلمس أقلامكم الواقع مع بعض الأحلام والخيال  تكونوا قد ملكتم القلوب والعقول .

٥ - الشاعر والأديب والمفكر لا يتنكر  لشخصه ويفخر بإسمه وصورته و طنه فلا داعي لأسماء الشهرة وصور الغير والأعمار الزائفة. صاحب القلم صادق واضح ما لم تكن له أغراض أخرى غير الأدب والشعر والثقافة,كن أنت أو أنتِ بصدق وصراحة ووضوح وسوف يتقبلكم الجميع بصدقكم وفيض أقلامكم ..... .

٥ - زينة السطور حروفها وما تحمل من حلم واقع ، قصة حب ، رسالة، هدف نبيل ، نصيحة 

وليس بصور النساء الجميلات الفاتنات المرأة أعظم من أن نجعلها لوحة لتزين حروفنا  ..

 حروف واقلام العظماء منا لا تحتاج للتزيين إلا بما حملت من مضمون وهدف وعذب المعاني .

ربما نصيحتي لن تلقى الترحيب عند البعض ولكن نصيحتي الأخيرة للجميع ((  إن إختلفنا دعونا نختلف بعقول واعية وندرس ونتبين ما فيه الخير والصلاح للجميع ))

خالص تحياتي وتقديري وحفظكم الله .

مجرد نصيحة


google-playkhamsatmostaqltradent