اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

إسرائيل تطوق نصف رفح بالدبابات وعشرات الآلاف يبحثون عن مأوى

إسرائيل تطوق نصف رفح بالدبابات وعشرات الآلاف يبحثون عن مأوى 





كتب - عماد الدين محمد


سيطرت دبابات إسرائيلية، اليوم على الطريق الرئيسي الذي يفصل بين النصف الشرقي والغربي لرفح الفلسطينية جنوب قطاع غزة، ما أدى إلى تطويق كامل للجانب الشرقي للمدينة.



وفي نفس السياق تسمع أصوات الانفجارات وإطلاق نار دون انقطاع تقريبا شرق وشمال شرق المدينة ، مع اندلاع اشتباكات عنيفة بين القوات الإسرائيلية ومسلحي حركة حماس .



وفي تصريح لمقاتلي حماس تفيد أنهم نصبوا كمينا لدبابات إسرائيلية قرب مسجد شرق المدينة وإنها ستقاتل دفاعا عن المدينة ،ما يشير إلى أن القوات الإسرائيلية توغلت عدة كيلومترات من الشرق إلى مشارف منطقة البنايات.



ويذكر في وقت سابق أن إسرائيل أمرت المدنيين بإخلاء النصف الشرقي من رفح مما أجبر عشرات الآلاف على البحث عن مأوى خارج المدينة، التي شكلت من الأصل الملاذ الأخير لأكثر من مليون فلسطيني فروا من مناطق أخرى من القطاع خلال الحرب.





وصرح مصدر عسكري أن إسرائيل لن تتمكن من تحقيق النصر في الحرب دون شن هجوم على رفح للقضاء على آلاف من مسلحي حماس تعتقد أنهم يختبئون هناك.



وصرح الجيش الإسرائيلي إن قواته في شرق رفح عثرت على عدة مداخل لأنفاق وإن القوات الإسرائيلية مدعومة بضربة جوية اشتبكت من مسافة قريبة مع مجموعات من مسلحي حماس وقتلت عددا منهم.



كما أضاف أن الطائرات الإسرائيلية قصفت عدة مواقع انطلقت منها صواريخ وقذائف هاون صوب إسرائيل في الأيام القليلة الماضية من بينها ما استهدف معبر

 كرم أبو سالم.



وفي تصريح لوكالات إغاثة افادة إن المعركة تُعرض مئات الآلاف من المدنيين النازحين للخطر جراء قصف الدبابات والقصف الجوي والصاروخي بالمنطقة . 

google-playkhamsatmostaqltradent