اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

السجون الإيرانية الأسوء في العالم

السجون الإيرانية الأسوء في العالم 





 محمد أبو سيف 


أعلنت منظمة العفو الدولية  أن إيران جعلت من سجونها "ساحات قتل"، مشيرة إلى إعدام ما لا يقل عن 853 شخصا في الجمهورية الإسلامية .


قصص كثيرة حول السجون الإيرانية من عنف و وتعذيب وجرائم إنسانية كانت قد لاحت لنا في العشر سنوات الأخيرة ومنها عندما تم إعدام السجينة الإيرانية ريحانة جباري في سجن كوهردشت عام 2014 وهذا السجن يعد من أكثر السجون لديه سمعة سيئة والذي يحميه و يتحكم به الجيش الثوري.


وأيضاً عام 2020 عندما أعلن الرئيس السابق لمصلحة السجون الإيرانية أصغر جهانكير خلال توديعه العمل عن إصابة 211 الف سجين بأمراض داخل السجون الإيرانية ومنهم 2000 مصابين بمرض الإيدز.


إودعت المنظمة التي تتخذ مقرا في لندن في تقرير إلى تحرّك دولي قوي لوقف تزايد عمليات الإعدام، وإلا فإن "الآلاف" معرضون للشنق في السنوات القادمة.

وأضافت أن السلطات الإيرانية "استمرت في عمليات القتل التي تقرها الدولة والتي حولت السجون إلى ساحات قتل".


وأشارت المنظمة إلى أن عدد عمليات الإعدام في 2023 هو الأعلى منذ 2015 ويمثل زيادة بنسبة 48% عن 2022 وبنسبة 172% عن 2021، وأن 56% من عمليات الإعدام تتعلق بتهم مخدرات.


ونشرت منظمتان غير حكوميتين هما "منظمة حقوق الإنسان في إيران" و"معا ضد عقوبة الإعدام"، تقريرا الشهر الماضي يعطي عددا أدنى بقليل وهو 834 شخصا تم إعدامهم عام 2023.


وسجلت الزيادة في عمليات الإعدام بعد الاحتجاجات التي اندلعت في إيران، حيث كثّفت السلطات الإيرانية من وتيرة استخدامها لعقوبة الإعدام كأداة لقمع المعارضة.


وقالت المنظمة إن "السلطات الإيرانية عززت عقوبة الإدام بهدف بث الخوف بين المواطنين وإحكام قبضتها على السلطة بعد انتفاضة +امرأة، حياة، حرية+".

google-playkhamsatmostaqltradent