اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

وادي فيران حين يتعانق البشر والشجر والحجر

وادي فيران حين يتعانق البشر والشجر والحجر





كتب - د . عبد الرحيم ريحان


كانت البعثة الألمانية برئاسة الدكتور بيتر جروثمان تعمل بدير البنات بوادى فيران 60كم من دير سانت كاترين وكان عملها فى ظروف شاقة من حيث طبيعة العمل وإقامة مفتش الآثار داخل الدير طوال مدة البعثة التى تصل إلى شهر ونصف وظروف خاصة بالدكتور جروثمان من حيث طعام المفتش من معلبات وجبن ولا يوجد أى محلات حوله لشراء الطعام وموسم حفائره دائمًا يصادف شهر رمضان ربما توفيرًا للطعام أيضًا وكان الزملاء لا يحبذوا العمل معه فقد عمل معه من سيناء الأستاذ أحمد عبد الحميد رحمة الله عليه والأستاذ محمد عمران أمد الله فى عمره وكان من نصيبى موسمين فى رمضان أعوام 1992- 1995





جمال وادي فيران

وكانت إقامتى فى حجرة خاصة داخل الدير تواجه الكنيسة وأقدم كنائس الدير كنيسة سيدنا موسى الذى بناها راهبان من دير سانت كاترين عام 1970 وبنى حولها دير عام 1979 خصص للراهبات التابعات لدير سانت كاترين ويسمى دير البنات وليس السبع بنات.



يجمع وادى فيران بين البشر والحجر الممثل فى المدينة البيزنطية المكتشفة بالوادى تاريخها من القرن الرابع إلى السادس الميلادى والشجر المنتشر بين جنبات الوادى، طول الوادى 5كم وعرضه ما بين 250 إلى 375م وقد أخذ شهرته من وجوده فى سفح جبل سربال العظيم الذى يبلغ ارتفاعه 2070م فوق مستوى سطح البحر.





تل محرض وجبل الطاحونة

كنا نعمل فى تل محرض المجاور للدير وأعلى جبل الطاحونة المقابل للتل ارتفاعه 886م فوق مستوى سطح البحر وكنت أصعد مع الدكتور جروثمان بين يوم وآخر حيث يكون العمل فى الموقعين تل محرض وجبل الطاحونة وكان يتعجب كيف أصعد الجبل وأنا صائم وهو يتناول مياه وعصير ولم أتركه يصعد للعمل ولو يوم واحد بمفرده مع عمال الحفائر بالطبع وحين يعمل بتل محرض لا أتركه لحظة لأنه مهندس آثار ماهر ويرفع الآثار طوال وجوده فى الموقع بطريقة يدوية لا يستخدم أى أجهزة مثل اليابانيين الذى رافقتهم بعد ذلك والرفع اليدوى هو الطريقة الأفضل لتعلم الرفع الأثرى وفى نفس الوقت أتابع العمال وأرجع إليه.



ولم يعجبه هذا بالطبع وشعر بالضجر منى وقال لى ذات مرة "إنت بتعاملنى ليه إنى لص ومش سايبنى لحظة كأنك بتراقبنى" فرديت عليه بهدوء وقلت له أنت عالم كبير فى الآثار ومهندس آثار ولن أجد فرصة أفضل من هذه لكى أتعلم فهل ترفض أنت تعلمنى؟ فسكت فقلت له وصعودى الجبل هذا يعطينى خبرة فى دراسة بقايا القلايا والكنائس على الجبل ووجودى مع العمال لمتابعة العمل وهذا أساس شغلى كمرافق للبعثة فاقتنع.






النقوش الصخرية والدكتور رايشارت

وكان ضمن أفراد البعثة شخصين مهمين

الدكتور رايشارت والدكتورة إلينى باولو

و الدكتور رايشارت عالم آثار ألمانى متخصص فى النقوش الصخرية خاصة المسيحية ويخدم عمل البعثة فى نفس الوقت وكان له رحلة فى الأودية حول وقرب وادى فيران مثل وادى المكتب وكل المنطقة حوله الممتدة إلى سانت كاترين ونويبع وهضبة حجاج وعين حضرة وكان له رحلة إسبوعية أو مرتان أو ثلاثة فى الإسبوع ودرسنا نقوشًا يونانية ونبطية وعربية.



وكان لا يخرج إلا فى صحبتى بالطبع كمفتش آثار مرافق للبعثة وكان يأخذ معه مياه معدنية وعصائر وأطعمة خفيفة لأننا نتسلق الجبال لدراسة النقوش ونسير ساعات سيرًا على الأقدام وأول ملاحظة للدكتور رايشيرت لى لماذا لا أشرب ولا أأكل شيء فقلت له إننا فى شهر رمضان وهذا صيام للمسلمين ثم لاحظ بعد عدة زيارات معًا أننى أعمل بهمة أكثر منه فتعجب أكثر قائلًا أنا شغال على طول مية وعصائر وأكل وتعبان انت مش تعبان؟ فقلت له هكذا هو الصيام يمنحنا الله قدرة على العمل غير عادية والبعض يحسن استغلالها وآخرون يرون فى شهر رمضان شهر الكسل وتأخير الأعمال وتعطيل مصالح الناس وهذا ليس له من صيامه إلا امتناعه عن الطعام والشراب، ولكنه لن يتذوق حلاوة الإيمان فقرر من هذا الوقت أن لا يأكل مع البعثة وأن يفطر معى يوميًا وبكده يضرب عصفورين بحجر فقد عرف أن طعامى مختلف عن البعثة خاصة فى الإفطار خضار وأرز ولحوم وسلطة والسحور زبادى وبعض الجبن وكانت هناك توصية خاصة من مطران دير سانت كاترين قداسة الأب داميانوس متعة الله بالصحة والعافية بتلبية كل طلباتى ولا علاقة لى بأكل البعثة.



الفنانة التشكيلية إيلينى باولو

كانت الشخصية الثانية الفنانة التشكيلية إيلينى باولو زوجة الدكتور بيتر جروثمان يونانية وكان عملها فى البعثة رسم لوحات تشكيلية للوادى وتجسيد مفردات البشر والحجر والشجر وقد أخرجت لنا لوحات فى غاية الإبداع جمعها دير سانت كاترين فى كتاب موجود بمكتبة الدير ونسخ منه تباع فى مكتبة بيع الهدايا.



وكانت تختار مواقع معينة تأخذ أدواتها ومرسمها المتنقل وتبدأ فى العمل وكنت أذهب فى أوقات الفراغ لديها فأنا ليس لى أوقات فراغ حتى تنهى البعثة يوم العمل وكان يستمر حتى بعد الظهر ويستكمل الدكتور جروثمان الرفع الأثرى حتى قرب المغرب وأنا معه.



وكان حديثى مع الفنانة إيلينى باولو عن الفنون التشكيلية عامة وسر اختيارها لوادى فيران ومدى إسهامات هذه اللوحات فى عمل البعثة وعرفت منها إنها بمثابة لوحات توثيقية مثل اللوحات العظيمة التى رسمها فنانى كتاب وصف مصر والعديد من الفنانيين التشكيليين بعد ذلك مثل روبنز وغيره وثانيًا أن وجودها بجوار زوجها فى أعمال الحفائر تعطى له دفعة للعمل فقلت لها فعلًا وراء كل ألمانى عظيم إمرأة يونانية فابتسمت وبدأت تدخلنى عالم الفنون التشكيلية المرتبط بوادى فيران خاصة والتى قرأت عنه الكثير حيت اكتشفت مدة إلمامها بتاريخ وادى فيران وآثاره وقصة خروج بنى إسرائيل والرهبنة بسيناء، وكانت السيدة إيلينى باولوا هى من تقوم بإعداد الطعام لنا طعامى وطعام البعثة وتشرح لى اللوحات الجدارية الموجودة بقاعة الطعام ومدلولاتها وتحكى لنا قصص رحلاتها مع الدكتور جروثمان وبنتيهما فى جزيرة سانتورينى "جزيرة العشاق" باليونان ورحلاتهم بين ألمانيا واليونان ومصر ومدى عشقها لمصر فهم يقطنوا فى فيلا فاخرة بحى الدقى فى القاهرة.



إعتكافى بالدير

أتاح لى عملى داخل دير وفى شهر رمضان فرصة للاعتكاف فى حجرتى المواجهة للكنيسة والتعبد والتأمل فى مكوت الله فأنا فى مكان عبادة وقد ركّز العديد من المؤرخين على ارتباط الرهبنة بالهروب من الاضطهاد الرومانى وإن كنت أرى أن الدافع الأول للرهبنة هو الهروب "بى" وليس "من" أى الهروب بالدين المسيحى للمحافظة عليه فى ظل انتشار الوثنية فهو هروب من أجل التعبد والاعتكاف والتأمل فى ملكوت الله لذا حرص الرهبان على اختيار أماكن هادئة ساكنة وحافظ الراهب بسلوكه على هذا الهدوء لدرجة أن الراهب يستخدم ملعقة خشب لتقليب السكر فى المشروبات المختلفة حتى يحافظ على هدوء المكان واختار مواقع تتوافر بها المواد الخام للبناء فتفاعل معها وبنى صوامعه وكنائسه وأديرته واستحسن القرب من مصادر المياه من عيون وآبار وحول مواقعه إلى واحات خضراء للجمال وأصبحت الأديرة الآن مؤسسات قائمة بذاتها تنتج كل شيء وتؤدى خدمات اجتماعية للمجتمع حولها من مسيحيين ومسلمين.





ومن هذا المنطلق كانت حجرتى داخل الدير صومعة للعبادة خاصة بى وكانت أسعد لحظاتى منذ منتصف الليل وحتى آذان الفجر حيث أتناول سحورى وأبدأ فى قراءة القرآن، وقراءة القرآن هى تجليات ربانية لا تشعر بها إلا حين تخشع وتزداد خشوعًا وتتمعن فى كل آية بل كل كلمة وكل حرف وإذا وصلت إلى هذه المرحلة من الخشوع وقد أسعدنى الحظ بهذا تجد نفسك لا تقرأ لوحدك بل هناك ملائكة تقرأ معك حيث تشعر بجمال غير عادى فى صوتك ليس هو صوتك الطبيعى بل هناك صوت آخر تداخل معك لتشعر بقمة الجلال والجمال فى حضرة المولى عز وجل أكرمنا الله وإياكم للوصول إلى هذه اللحظات الإيمانية فهى ليست اختيارًا بل هى تجليات ربانية نتمنى أن نكون ممن رضى الله عنهم ويرزقهم بهذه النفحات دائمًا فى رمضان وبعد رمضان إن شاء الله تعالى.



الملائكة تقرأ القرآن

ذات مرة كنت أجلس فى مطعم الدير أتناول سحورى وجاء بعض الأخوات الفاضلات من الراهبات ليعرضن عليا هل أحتاج إلى أى شيء ينقصنى هل هناك شكوى من الطعام أو المعاملة أو أى شيء فشكرتهم كثيرًا فكل شيء أحتاجه يلبى فورًا فجلسوا معى وقالوا لى هل سألت نفسك مرة لماذا نهتم بك هذا الاهتمام الكبير ونعاملك بشكل مختلف عن كل زملائك؟ قلت لتوصيات قداسة المطران داميانوس حفظه الله قالوا نعم ولكن هناك شيء عظيم فى شخصيتك فقلت لهم ماذا؟ قالوا إننا نجلس فى الكنيسة كل يوم عند قراءتك للقرآن ونستمع إليك لجمال صوتك مع سكون الليل رغم معرفتنا القليلة بالعربية فحمدت الله وتأكدت أننى بالفعل لم أكن أقرأ بصوتى بل كانت الملائكة تقرأ معى فخرج هذا النور العظيم الذى أشع وانتشر فى كل المكان حيث أن النور الإلهى خرج من بوتقة واحدة يتجه إليها الجميع.

google-playkhamsatmostaqltradent