اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

الأمومة السامة

 



الأمومة السامة

د. إنچى مجدى حنا

ماجستير فى الأضطرابات النفسية

دكتوراه فى العلاج النفسى


   الأمومة كما تعرف أنها تعنى التضحية والمحبة والأمان، توجد أيضآ أمهات غير متزنه نفسية أمومه يسودها التسلط والغيرة وعدم الألتزام بواجباتها تجاه أبنائها، مما ظهر مصطلح الأمومة السامة.

   حيث تتمثل الأمومه السامة فى فشل الأم من بناء علاقة سليمة مع طفلها مما تنتج منه فاشل إجتماعيا، مما تؤدى به إلى مشكلات سلوكية لا يمكن معالجتها.

كما تمثل الأم السامة فى إنتقادها الدائم لما يفعله أبنائها، والتقليل من جهودهم مما ينتج الشعور بالرفض مما يؤثر على علاقتهم ببعض.

     وأيضآ تمثل فى السيطرة على أبنائها فى أتخاذ قراراتهم مما تزرع فيهم الشعور بالعجز وهذا تحت شعار مصلحة الأولاد، مما يجعلهم يشعرون بالضعف وقلة الثقة بالنفس وأنهم غير قادرون على شيء بمفردهم.  

     تعتمد دائمآ على إشعار أبنائها بالذنب وابتزازهم وإلقاء اللوم عليهم ومعاملتها القاسية معاهم هى نتيجة تصرفاتهم.

وتعتمد أيضآ على السخرية منهم أمام الكل لإحراجهم، وعدم السماح بالتعبير عن مشاعرهم الغاضبة والإستخفاف من أرائهم.

    حيث تقوم بعض الأمهات بتلك التصرفات دون تعتمد، ولكن تأثير تلك الأفعال يكون قويآ على صحةأطفالهم النفسية وعلى تكوين شخصيتهم.

 لذلك على الأمهات تتخلص من تلك الأفعال لأنها لا تؤذى غير أولاها وعلاقاتها بهم ، لذلك عليكى أن تكونى محبه، مهتمه بهم، تبتعدى عن الأنتقاد المستمر والتوبيخ الكثير، عليكى مساعدتهم على المعرفة والفهم ،أكثرى من كلمات الحب والقبول، أهتمى بمواهبهم وهواياتهم الشخصية، أتركى لهم مساحة من الحرية الشخصية، والسماع لهم ببعض التصرفات الخطأ لأنها بتكون فرصة للتعلم الشخصى، شجعيهم على أبداء أرائهم مهما كانت بيسطة، ركزى على إيجابيات أبنائك مما يرفع ثقتهم بأنفسهم. كونى أم معينة

google-playkhamsatmostaqltradent