اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

الأرقام يؤثر سلبا على الطريقة التي نتعامل بها مع المآسي

الأرقام يؤثر سلبا على الطريقة التي نتعامل بها مع المآسي





بقلم : إبراهيم البيك 


عجزنا عن استيعاب حجم المعاناة الكامنة وراء الأرقام يمكن أن يؤثر سلبا على الطريقة التي نتعامل بها مع المآسي التي تسبب ذلك من الأصل. تشير دراسات أجراها علماء نفس الى أنه كلما زادت الأرقام والإحصاءات المرتبطة بحجم الخسائر المترتبة على كارثة ما، أصبحنا أقل حساسية وتأثرا من الوجهة العاطفية بما حدث. ويؤدي ذلك إلى تقليل احتمالات قيامنا بردود فعل ضرورية في بعض المواقف، كأن نتحرك لوقف جرائم الإبادة الجماعية، أو أن نرسل مساعدات. 



وقد يتمثل جزء من هذه المشكلة في أن ازدياد عدد الضحايا يجعل المأساة أقل مساسا بنا بشكل شخصي. 



فنحن كما يقول علماء الاجتماع  نركز غالبا على الأمور التي تهدد حياتنا بشكل مباشر للغاية. كما أن الإنسان العادي لا يمتلك الأدوات التي تمنحه الفرصة لإصدار أحكام صائبة بشأن أمر هائل ومعقد. 



هناك أسباب لحالة اللا مبالاة هذه، تتعلق برغبة البشر في تجنب التعرض للأخبار الحزينة، أو التفكير بعمق في المآسي والكوارث، وذلك في ضوء أن حدوث ذلك بشكل متكرر يرتبط بارتفاع مستويات التوتر الحاد، وهو ما قد يؤثر سلبا على صحتهم العقلية.



كيف يمكن أن نتفادى الشعور بـ "الخدر النفسي" حيال المآسي الإنسانية التي تتكشف ملامحها أمام أنظارنا؟


يقول سولفيتش إننا نصبح في بعض الحالات قادرين على فهم مدى الخطورة التي تشير إليها أرقام بعينها متعلقة بأعداد ضحايا أو حجم خسائر ناجمة 

عن كارثة ما. 


ومن بين هذه الحالات، تضاعف عدد القتلى مثلا، باعتبار أن ذلك كفيل بإثارة اهتمامنا وكذلك أن تكون الأرقام المعطاة من فئة ما يُعرف بـ "الأرقام المستديرة" مثل 100 و1000 أو 100 ألف أو مليون. 



إذ أن هذه الأرقام تبدو بمثابة نقاط تحول تجعلنا نتوقف عندها للتأمل والتفكير.


من الشائع كذلك أن يضفي الصحفيون طابعا إنسانيا على الكوارث والمآسي التي يتناولونها، عبر إبراز تفاصيل قصص لبعض الأفراد المتضررين منها، وهو ما يفسر تركيز التغطيات الصحفية في كثير من الأحيان على تفاصيل قد لا تبدو مهمة مثل عمر الضحية ووظيفته وما إذا كان لديه أطفال. 


ويوضح ذلك أيضا سبب نشر صورة لمتعلقات شخصية، مثل زوج من الأحذية، أو لعبة أطفال ملقاة بإهمال.


 إذ تُستخدم أساليب مثل هذه في أغلب الأحيان لإضفاء لمسة إنسانية شخصية على مأساة كبيرة الحجم وواسعة النطاق.

google-playkhamsatmostaqltradent