اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

ندوة مفهوم المجتمع المتوازن

 ندوة مفهوم المجتمع المتوازن 





متابعة  : مروة محمد عبد المنعم 


أسرتك ثروتك 

في إطار الحملة التي أطلقتها الهيئة العامة للإستعلامات برعاية د/ ضياء رشوان 

رئيس الهيئة وبتوجيهات

 د/ أحمد يحيى رئيس قطاع الإعلام الداخلي للتوعية بتداعيات المشكله السكانية

قام مركز إعلام   

 شبرا الخيمة

 ندوة بعنوان مفهوم المجتمع المتوازن وذلك بقاعه مركز شباب 15 مايو مسطرد شرق شبرا الخيمة

حاضر بالندوة الأستاذ محمد أمين مدير مركز الشباب  والأستاذ إيهاب نور الدين مدير وحدة السكان والأستاذة نجلاء الفرماوي مدير وحدة حقوق الإنسان بالمحافظة وبحضور الاستاذ هشام إبراهيم مدير المشاركة المجتمعية بشركة

 مياه القليويبة والأستاذ هشام سيد مسؤول اتحاد شباب العمال بالقليوبيه.

 الذي بدأ  بالتعريف بالهيئة العامة للإستعلامات  وبقطاع الإعلام الداخلي والدور الإعلامي والتثقيفي والتوعوي الذي  يقوم به..




 بدا الأستاذ محمد أمين التعريف بمفهوم المجتمع المتوازن  بأنه نسيج ومكون من مجموعه من الأفراد التي تتطابق وتتوافق مصالحهم بحيث يخدم كلا منهما الآخر وتتبادل بينهم الخدمات وفيها يجب أن يحقق كل إنسان ما عليه من واجبات ويطلب ما له من حقوق كما أوضح للعناصر التي يجب توافرها في المجتمع المتوازن وهي توافر العادات والتقاليد والموروثات التي تخدم أفراد المجتمع وتكون مكونا أساسيا منه ويتم تداولها على مر العصور والأزمات حيث تخدم متطلبات كل فرد في المجتمع ولا تسيء له..ومن عناصر المجتمع أيضاً.. القوانين التى يبنى عليه.. والأهداف الإجتماعية بين أفراده . 

كما تطرق أستاذ إيهاب نور الدين الى اهميه التكوين السليم للاسره ورعايه كل فرد فيها للآخر حتى تكون أسرة متوازنه تخدم نفسها وتتوافق أهدافها مع مجتمعها فالأسرة التي لا تعمل وتقوم فيها البطالة على سبيل المثال تؤثر في بقيه أفراد المجتمع حيث تنقل هذا الشعور بعدم الإهتمام بإيجاد الكسب والعيش المناسب والكريم لبقية أفراد المجتمع وعلى الفرد أن يسعى إلى وجود عمل يتناسب مع قدراته وإمكانياته ولا يحمل كل الأمور على الدوله لكي تتوافق مصالح الأفراد مع المجتمع ولا يؤثر كل منهما على الآخر ويجب أن تبنى الأسر إبتداء من الإختيار ثم الإرتباط وتكوين الذريه وإيجاد العمل  إلى تخطي كل العقبات التي يمكن أن تواجه الفرد . 




وتطرق الأستاذ هشام إبراهيم إلى أن التوازن المجتمعي يجب أن يحافظ أفراده على كل موارده وأهم مورد للمجتمع هو المياه والتي يتأثر تأثيرا كبيراً بالزيادة السكانية والخلل في توازن المجتمعات بين المورد المائي المتوفر والإستخدام الأمثل لهذا المتاح وعرض أن الدوله تتكلف الكثير من الأموال التي تنفقها على التطهير وإزاله تعكير الماء وبناء شبكات المياه وتنظيف المصارف عن ما قبل... الأمر الذي يشعرنا بأن هناك زياده في فاتوره المياه على سبيل المثال.. كما تحدث مسؤول إتحاد العمال أن التوازن المجتمعى يحدث من البحث على السبيل المناسب للعمل والتوجه الى الحرف اليدوية والبحث عنها والتغلب على البطالة المقنعة التي يصنعها الشباب بأنفسهم والتي تعتبر آفه لمجتمعنا والتي يحدث منها عدم التوازن المجتمعي وعدم شعور الفرد بأنه مسؤول داخل مجتمعه وأن المجتمع هو المسؤول عنه .

الندوة من إعداد أستاذه/ صفاء عامر مدير مركز الإعلام وبحضور الأستاذة/ شيماء محمد أخصائي الإعلام بالمركز. .


google-playkhamsatmostaqltradent