اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

تمكين المرأة وعلاقته بالتطور المجتمعي

 تمكين المرأة وعلاقته بالتطور المجتمعي






القليوبية - مدينة شبرا الخيمة

كتبت - مروة محمد عبد المنعم 


المركز الإعلامي بشبرا الخيمة يعقد ندوة عن تمكين المرأة وعلاقته بالتطور المجتمعي .


 ويأتي ذلك في إطار الحملة التي أطلقتها الهيئة العامة للاستعلامات برعاية 

 الدكتور ضياء رشوان رئيس الهيئة

وبتوجيهات

 الدكتور أحمد يحيي 

رئيس قطاع الإعلام الداخلى للتوعية  بتداعيات المشكلة السكانية

وتحت شعار

 " أسرتك - ثروتك "




 

حاضر بالندوة د . إيناس عمر الصاوي 

 مدير إدارة الإستيراد والنشر الدولي بمؤسسة دار المعارف

والإعلامي  عماد الدين محمد

 مدير عام جريده دايلي برس مصر

والدكتور هشام السيد

 أمين صندوق  بإتحاد شباب عمال القليوبية

 وبحضور الأستاذة

 رشا نظمي

مسئول وحدة السكان بمجلس مدينة شبرا الخيمة 





هذا وقد بدأت الأستاذة صفاء عامر 

مدير المركز بتوجيه الشكر لجمهور الحضور والتعريف بدور الهيئة وبمركز إعلام شبرا الخيمة كجزء من قطاع الإعلام الداخلي والدور الإعلامي والتثقيفي والتوعوي الذي يقوم به القطاع على مستوى الجمهورية. 






ثم بدأت الدكتورة ايناس حديثها بالتعريف بماهية تمكين المرأة وبأنه جعل المرأة عنصر دامج داخل المجتمع له الحق والقدرة على الإرتقاء بالمجتمع وتقدمه.


وذلك من خلال إستخدام الحقوق التي كفلتها لها الدولة ونفذه الدستور والقانون.





وكما أكدت على أن الدولة تسعى لتحقيق كل الآليات التي من شأنه إقرار قوانين تخدم المرأة وتسعى لتكون هذه القوانين نافذة فاعلة وسريعة من أجل القضاء على كل المشكلات والعقبات التى تواجه المرأة وكونها نصف المجتمع ويقع على كاهلها جزء كبير جدا من عملية التنشئة الإجتماعية وأيضاً دورها كما أم معيلة للأسرة هذه الظاهرة التى تعاظمت في الفترة الأخيرة.





وأيضا ظاهرة الغرامات التى قام 

سيادة  الرئيس عبد الفتاح السيسى

 بوضع إجراءات وتدابير لمواجهة هذه المشكلة والقضاء عليه ومساعدة السيدات الغارمات وأيضاً سلطت الضوء على دور المرأة الهام فى عملية التنمية المستدامة

 هذا وقد تناول الإعلامي عماد الدين الجزء من منطلق أن هناك ظاهرة خطيرة تواجه المجتمع والأسر المصرية من خلال إرتفاع نسب الطلاق وإنعكاس ذلك على تعاظم ظاهرة التفكك الأسري والمرأة المعيلة التي  أصبحت ناقوس خطر يواجه المجتمع وأن الدولة المصرية قد سنت قوانين تساعد المرأة المعيلة فى مواجهة ما تتعرض له من مشكلات إقتصادية وإجتماعية ناتجة عن تداعيات هذه الظاهرة .






وقد ناشد الإعلامي عماد الدين محمد 

مدير عام جريدة دايلي برس مصر  بضرورة سن تشريعات وقوانين تلزم الرجل بالإنفاق على أسرته وتحمل مسؤولياته كاملة لمواجهة ظاهرة عزوف بعد الأزواج عن الأنفاق على أسرهم وتركهم يتحملون كل أعباء الحياة بمفردهم.




  كما صرح أيضا أن مشكلة الزيادة السكانية من المشكلات  الخطيرة  التي تستنفذ موارد الدولة وتقف المشكلة السكانية عائقا دون تحقيق أهداف التنمية وأكد عن دور المرأة وأنه الأم والأخت والزوجة وأنها أساس بناء المجتمع .





كما تحدث دكتور هشام السيد 

عن مجهودات الدولة لتقليل مخاطر وتداعيات المشكلة السكانية بالإهتمام بالتعليم والتثقيف والتدريب ومواجة العنف ضد المرأة والتصدي لمشكلات مثل زواج القاصرات والزواج المبكر وتوفير المبادرات التي تحافظ على صحة الأم الطفل والأسرة .





وأيضاً أن تمكين المرأة يمكن أن جعل المرأة منتجة وأسرته وأهمية التدريب والتأهيل للأسر لتشارك في تنمية المجتمع وأن تتحول الأسر الفقيرة إلى أسر منتجة وأن هناك جمعيات ومؤسسات تساهم بشكل فعال في ذلك وأكد على أهمية وتكاتف على أجهزة الدولة ومؤسساتها من أجل تفعيل برامج التدريب والتأهيل للأسر وتحويلها لأسر منتجة مما يؤدى للقضاء على ظاهرة البطالة والتسول وجعل كل فرد من أفراد المجتمع كائن ايجابي منتج يساهم في بناء نهضة مصر الجمهورية الجديدة طبقا لتوجيهات سيادة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي.






قامت بإعداد الندوة

 الأستاذة صفاء عامر

 مدير الإعلام بشبرا الخيمة 

 والأستاذة شيماء محمد 

أخصائي الإعلام بالمركز. 

google-playkhamsatmostaqltradent