اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

زيارة إلى جبل المدورة الكنز المدفون بوادي الريان

زيارة إلى جبل المدورة الكنز المدفون بوادي الريان





كتب - د . عبد الرحيم ريحان


يصحبنا اليوم الرحّالة المهندس فاروق شرف إستشاري وخبير الترميم والمنشآت التاريخية إلى أحد الأماكن السياحية الغير معروفة إلى جبل المدورة الكنز المدفون بوادى الريان بالفيوم.



جبل المدوّرة عبارة عن هضبة مرتفعة تأخذ شكل دائرة تقابلها 3 هضاب، تشبه الأهرامات، وينساب الماء بينها على شكل لسان من البحيرة التي تتسم بأنها طبيعية ونظيفة وخالية من أي تلوث.



ويشير المهندس فاروق شرف إلى وجود شاطئ أسفل الجبل طوله نحو 500 متر، وهو من المناظر الطبيعية الخلابة في البحيرة، تتميز الهضبة النادرة بمجموعة من التكوينات الجيولوجية الفريدة من نوعها، والتي تُعتبر شاهدًا على مجموعة من الحقب الجيولوجية المتعددة على مدار 45 مليون عام، أي فترة ما قبل العصر الأيوسيني.





يتميز كذلك بأنّه منطقة يحيطها ظل الجبل، وهو من المناظر الخلاّبة، وتقع المنطقة بالقرب من البحيرة السفلية، وتتميز بروعة جمالها وسحر الطبيعة، بينما تتميز محمية وادي الريان باحتوائها بيئة صحراوية متكاملة، بدءًا من الكثبان الرملية، وعيون الماء الطبيعية، مرورًا بالمسطحات المائية الشاسعة، وصولًا إلى النباتات المختلفة والحيوانات البرية المختلفة والمتنوعة، وكذلك الحفريات البحرية المهمة والمتنوعة، كما تُعد بحيرات الريان بيئة طبيعية تتميز بالهدوء والخلُو من التلوث.





يُعد جبل المدورة منطقة جذب سياحي، حيث يمكن القيام برحلات سفاري، وخوض مغامرة تسلّقه وممارسة رياضة التزحلق على رماله الناعمة، كما يمكن القيام بالتخييم، والاستمتاع بنزهة على شاطئ البحيرة من خلال ركوب "البيتش باغي" وكذلك الخيول، مع إمكانية إقامة حفلات الشاي والشواء وكذلك مهرجانات الألوان والرقص على أضواء النيران ليلًا، مع إمكانية الاستمتاع بـ"الأكوا بارك" نهارًا.

google-playkhamsatmostaqltradent