اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

الثقة بالنفس عند الأطفال

 الثقة بالنفس عند الأطفال 





د . فتحيه جابر 

استشاري نفسي وتربوي 

دكتوراه صحة نفسية

 

كثير من الأمهات  تشتكي من عدم ثقه اولادهن في أنفسهم!! 


هل  سألت نفسك كأم أو كأب في يوم انا بنمي ثقه ابني في نفسه ام لا؟ 


الثقه بالنفس عند اطفالنا تعني ثقة اولادنا في قدراتهم وامكانيتهم وأن يكون لديهم القدرة على تجربة اشياء جديدة وبذل قصارى جهدهم فيما يقومون به أو ما يكلفون به فهم يشعرون بالفخر لما يستطيعون

  فعله .



- ولكي ننمي ثقة اولادنا في أنفسهم ويصبحون أكثر فخرا بنفسهم وقدرتهم عليكم اتباع الأتي

 مع أولادكم :


اولا: راعي الفروق الفردية بين ابنك وبين الأخرين من  اخوته أو أصحابه او غيرهم .... بمعني عدم مقارنته بأى شخص آخر وتقبله كما هو . تقبل غير مشروط بأي شىء واشعريهم دائما بالقبول والحب. 


 

ثانيا: الإكثار من عبارات التشجيع والدعم لأولادنا على أي عمل يقومون به حتي لو كان عملا بسيطا  لكي يشعر بقيمته و ذاته مثل احسنت..  انت قدها.. كم انا فخورة بك وهكذا.

 


ثالثا:تخصيص مكان أو  جزء صغير  جدا في المنزل  لإنجازاته حتى البسيط منها مثل رسمة جميلة او شهادة رياضية صورته وهو يُكرّم في المدرسة أى انجاز له حتى يظل طول الوقت  يرى نجاحه وفخور بنفسه و يشعر بقيمته ونجاحه ويسعي الي مزيد من النجاح. 



رابعا: اختلقي المواقف التي يشعر فيها بالمسؤولية في حدود امكانياته وقدراته ويستطيع النجاح فيها فيتعود على تحمل المسؤولية ويشعر بتقدير الذات. 



 خامسا: ركزوا على الجوانب الإيجابية في شخصية ابنك او ابنتك واذا حدث وفشل في شىء ما، لابد من  تشجعيه وتذكيره بأنه يستطيع فعلها  وتذكيره بنجاحاته أيضا الماضية . 


سادسا: عندما يتحدث اليك ابنك او ابنتك .. لابد من الإنصات والسماع إليه والتفاعل مع حديثه بكل اهتمام واشعاره أنه شخص له كل الاحترام والتقدير .


 وعدم التقليل  من حديثه حتى يتعود على احترام الاخرين .


وأهم شىء لابد أن نكون قدوة ونموذج له .

 لذلك لابد من الاهتمام بتصرفاتنا أمامه ولابد أن تكون تصرفاتنا كلها ثقة ومسؤولية حتى يقتدي

 بها ابناؤنا .

مع تمنياتي بصحة نفسية جيدة لأولادنا.

google-playkhamsatmostaqltradent