اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

زيارة إلى متحف إيمحتب بسقارة

زيارة إلى متحف إيمحتب بسقارة





كتب - د. عبد الرحيم ريحان


يرتحل بنا الرحّالة المهندس فاروق شرف استشارى وخبير الترميم والمنشآت التاريخية اليوم إلى منطقة سقارة الأثرية وقد شرف بالعمل بها مع زملاء وطنيين محبين لتراث الأجداد بمقبرة العجل أبيس والهرم المدرج ( زوسر) والمقبرة الجنوبية ومتحف إمحتب حيث تم ترميم تمثاله البرونزى حيث يظهر حليق الرأس ويرتدي قلادة وفي يديه بردية.



المتحف يحكي قصة أقدم البنائين في مصر وهو المهندس المعماري إيمحتب الذي قام بتنفيذ المجموعة الهرمية للملك زوسر، حيث قام ببناء الهرم المدرج أول بناء حجرى فى التاريخ، بواسطة العامل المصري القديم الذى بدأ بتقطيع الحجر وتشييد أعظم الآثار.


يقع متحف إيمحتب فى منطقة سقارة الأثرية بمحافظة الجيزة وتم الافتتاح لأول مرة في سنة 1997، ثم إغلق في مارس 2022، لتطويره وإعادة تأهيله.





يشير المهندس فاروق شرف إلى أن مساحة المتحف نحو 1500 متر مربع، ويضم 286 قطعة أثرية معروضة، موزعة في 6 قاعات داخل 27 فاترينة عرض، بالإضافة إلى حوالي 70 قطعة أثرية داخل ست فتارين للعرض المؤقت والمكتبة.



يبدأ المتحف بقاعة «المدخل» التي تضم قاعدة تمثال الملك زوسر، والتي نُقش عليها اسم ايمحتب وجميع ألقابه، وهذه أول وآخر مرة يُكتب اسم مهندس معماري على تمثال خاص بملك مصرى قديم، بالإضافة إلي وجود‏ أربع‏ لوحات جرافيك تستعرض فن العمارة قبل وبعد إيمحتب.



أهم المقتنيات المتحف :-

- أول أدوات جراحة عرفها العالم تعود إلى نهاية الأسرة الخامسة وكذلك أقدم مومياء ملكية لـ "مري رع" رابع ملوك الاسرة السادسة، بالإضافة إلى بعض القطع الأثرية من مومياوات حيوانية نادرة، مثل شبل الأسد والنسناس والقطط والنمس .





- عرض نتائج البعثات المصرية والأجنبية التى قامت بالمنطقة وهى عبارة عن 500 قطعة أثرية التى تم العثور عليها فى الاكتشافات الأثرية .


- تعرض بقاعة «العمارة» العناصر المعمارية الخاصة بالمجموعة الجنائزية للمك زوسر، بهدف اظهار روعة المعمار الهندسي الذي قام به ايمتحب.


- قاعة «طرز سقارة» تحكي عن تميز منطقة آثار سقارة عن باقي المناطق الآثرية من تواجد التماثيل الخشبية المتميزة، تماثيل حجرية، أواني، وهي تعد كمدرسة خاصة تتميز بها سقارة.





- قاعة «مقابر سقارة» تضم نموذج لمقبرة تضم أقدم مومياء ملكية خاصة بالملك «مرنرع» ابن الملك بيبي الأول، وقد تم العثور عليها في غرفة دفن الملك في جنوب آثار سقارة.


- ومن أهم القطع الآثرية الموجودة في المتحف لوحة الملك أوناس أخر ملوك الأسرة الخامسة وهي تسمى لوحة «المجاعة»، والتي تحكي عن قصة ارسال جيش لجلب أحجار خاصة بالملك أوناس، وقد كانت الرحلة في الصحراء، وقد قابلوا مجموعة من البدو يعانون من مجاعة، وقد تم ابلاغ الملك بقصة هؤلاء البدو، وأمر الملك بإرسال الطعام لهم، وقد أمر الملك بتجسيد تلك القصة إلى الشعب على نقش حجري، للتأكيد على أن الملك عطوف ورحيم.



- يضم المتحف قاعة «مكتبة لوير» هي مكتبة خاصة بعالم المصريات«جان فيليب لوير» الذي كرس حياته لترميم مجموعة زوسر الهرمية لمدة70 عامًا، وهي تضم أكثر من 300 كتاب ومتعلقاته الشخصية من الكاميرا والبوصلة والصور الفوتوغرافية، كما توجد لوحات جرافيك تتحدث عن لوير وأعماله بسقارة‏ والتى تم الإستفادة بها عند القيام بترميم الهرم ومفرداته وأيضا المقبرة الجنوبية.



أعمال تطوير المتحف :-

يشير المهندس فاروق شرف إلى أعمال تطوير المتحف والتى شملت تنسيق الموقع العام الخارجي للمتحف بدءًا من مدخل المنطقة الأثرية وحتى مدخل المتحف الرئيسي والتي تتمثل فى تغيير الأرضيات الحجرية التالفة وصيانة ورفع كفاءة وتعلية الأسوار المحيطة بمسار الزيارة.


- تطوير شبكات الري بمنطقة الزراعات، بالإضافة إلى تطوير الحديقة المتحفية وإنشاء برجولة ذات طابع مصري قديم.





- رفع كفاءة نظام الكهرباء ووحدات التكييف المركزي للمتحف، كما تم تحديث المنظومة الأمنية داخل وخارج المتحف بتركيب كاميرات مراقبة ذات تقنية فنية عالية، وتحديث أنظمة الانذارات، وإنشاء غرفة تحكم أمنية بها أحدث الأجهزة والشاشات.



- تطوير أعمال الإضاءة التخصصية البانورامية للموقع العام، وتحديث نظام إضاءة العرض المتحفي داخل فتارين العرض وخارجها، وتحديث إضاءة قاعة التهيئة المرئية، واستحداث معمل ترميم، بالإضافة إلى تطوير الخدمات المقدمة للزائرين بما يعمل على تحسين التجربة السياحية لزائري المتحف حيث تم تطوير مسار الزيارة وتزويد المتحف بعدد من اللوحات الإرشادية والمعلوماتية، وتحديث بيانات بطاقات العرض المتحفي.

google-playkhamsatmostaqltradent