اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

زيارة إلى متحف المجوهرات الملكية بحي زيزنيا بالأسكندرية (3)

 زيارة إلى متحف المجوهرات الملكية بحي زيزنيا بالأسكندرية (3)





كتب - د . عبد الرحيم ريحان


نستكمل رحلتنا بين جنبات متحف المجوهرات الملكية مع المهندس فاروق شرف استشارى وخبير الترميم والمنشآت التاريخية ليرصد لنا محتويات هذا المتحف الذى يعود تاريخها إلى عام 1805 عندما تولى محمد على باشا عرش مصر والذى أسس الأسرة العلوية الذى استمر حكمها 147 عامًا وحلم بأن يجعل مصر مملكة مستقلة عن الامبراطورية العثمانية نفس الحلم داعب خيال حفيده اسماعيل الذى أراد لمصر أن تكون قطعة من أوروبا.



وتوالى حكام الأسرة الذين غلب عليهم حب الأبهة واقتناء التحف الثمينة, فاستقطبوا ابداع الفنان المصرى لنسج مشغولاتهم الذهبية والقطع الفنية التى زينت قصورهم وشهدت صخب احتفالاتهم الملكية وحفلات التتويح والمناسبات الرسمية.



وبعد قيام ثورة يوليو 1952 تم مصادرة تلك المجوهرات التى طالما زينت صدور الأمراء والأميرات ووضعت بخزائن الإدارة العامة للأموال المستردة وظلت هكذا حبيسة، ولم يخرجها من عزلتها سوى تقرير المجالس القومية المتخصصة الذى أوصى بإنشاء هذا المتحف الذى تعد مقتنياته قيمة مادية وفنية وتاريخية بالغة السمو فهو تحفة معمارية من الطراز الأول.





مقتنيات المتحف

يشير المهندس فاروق شرف إلى أن المتحف يضم 11 ألف و500 قطعة تخص أبناء الأسرة المالكة، منها مجموعة الأمير محمد على توفيق التى تضم 12 ظرف فنجان من البلاتين والذهب وفيها 2753 فصًا من الماس البرلنت والفلمنك وكيس نقود من الذهب المرصع بالماس بالإضافة إلى ساعة جيب السلاطين العثمانيين وعلى المينا رسم جامع مكحلة من الذهب الخالص و6 كاسات من الذهب مرصعة بـ 977 فصًا من الماس (برامنت والفلمنك ووزنها 374 جرام.



ومن عصر الخديوى سعيد باشا نجد مجموعة من الوشاحات والساعات الذهبية هذا بالاضافة الى الأوسمة والقلائد المصرية والعثمانية والأجنبية وهى مرصعة بالمجوهرات والذهب الخالص وعملات أثرية قبطية ورومانية وفارسية وبيزنطية يبلغ عددها 4 آلاف قطعة.



ومن أجمل مقتنيات المتحف علبة النشوق الذهبية المرصعة بالماس والخاصة بـ محمد على مؤسس الأسرة والشطرنج الخاص به وسيف التشريفة الخاص به وهو مصنوع من الصلب على شكل رأس ثعبان به ستمئة ألماسة فى حين تشمل مجوهرات الأميرة سميحة حسن سوارًا من الذهب مرصعًا بالماس والفلمنك.



كما تزين المتحف مجموعة من الصور الملونة بالمينا فى أطر من الذهب للخديوى اسماعيل وزوجاته وكريماته وأولاده، أما مجموعة الملك فاروق فقد اتسمت بالبذخ وكثرة استخدام الماس فيها وتبدأ (بالشخشيخة) التى كان يستخدمها وهو طفل لاستدعاء أحد الخدم وقد صممت على هيئة تاج ملكى من البلاتين المرصع بالماس والزمرد والياقوت مع كرات صغيرة من الذهب.



كما تضم متعلقاته العصا المرشالية التى طالما استخدمها فى تنقلاته وهى مصنوعة من الأبنوس والذهب، هذا بالإضافة إلى أظرف الفناجين وهى مرصعة بالماس والياقوت حيث يحتوى الفنجان الواحد على 229 ياقوتة و29 قطعة من الماس.



ويوجد قسم مخصص للهدايا المقدمة للملك فاروق ومنه طاقم للشاى من الذهب أهدته مجموعة من باشوات مصر لفاروق وفريدة يوم زفافهما ووقعوا بأسمائهما خلف الصينية وكذلك طبق من العقيق الخاص أهداه له قيصر روسيا، ولتميز مجموعة فاروق فقد خصص لها ثلاث قاعات فى المتحف.





مجوهرات الأميرات

ينتقل بنا المهندس فاروق شرف إلى مجوهرات الأميرات ولعل أول مايلفت النظر بقاعة الأميرات تاج الأميرة شويكار وهو من أضخم تيجان مجوهرات أسرة محمد على وأجملها، فى حين تأتى قاعة الملكة فريدة فى المرتبة الثانية بعد قاعة زوجها الملك فاروق ومن مقتنياتها التاج المصنوع من الذهب والبلاتين والمرصع بعدد 1506 قطع من الألماس مع قرط من البلاتين والذهب مرصع بعد 136 قطعة من الماس بالإضافة الى مجموعة رائعة من الأقراط المرصعة بالماس والياقوت والزبرجد والزمرد وطقم كامل من المرجان.



أمّا مجموعة الأميرة فوزية شقيقة الملك فاروق والزوجة الأولى لشاه ايران الراحل محمد رضا بهلوى فتضم محبسًا من البلاتين عليه اسم الأميرة فوزية مرصع بالبرلنت وتوكة حزام مرصعة بأكثر من 240 قطعة من الماس.



تحف فنية

وينوه المهندس فاروق شرف إلى أن المتحف يضم معروضات أخرى منها ساعة ملكية مرصعة بالماس وتحفة فنية على شكل فيل مصنوعة من العاج المطعم بالماس والياقوت، ومجموعة من دبابيس الصدر الذهبية والبلاتينية وقصعة من الذهب الخالص كانت تستخدم معها الملكة ناريمان منذ افتتاحها احد المشروعات.



بالإضافة الى التحف المهداة من رؤساء بعض الدول الأوروبية منها صينية أوجينى الشهيرة التى أهديت للخديوى اسماعيل فى افتتاح قناة السويس يقدر ثمنها بأكثر من 15 مليون جنيه وهي من الذهب ومرصعة بالماس والياقوت والزمرد.



أمّا طبق العقيق الذى تتضمنه مجموعة الملك فاروق فهو تحفة تاريخية نادرة تحكى جزءًا من تاريخ روسيا القيصرية ولا يعلم أحد كيف دخلت الى مصر، وكذلك طاقم قهوة زنته نحو 25 كيلو فضة من النوع الفرنسى أهدته شركة القناة العالمية للوالى محمد سعيد باشا.



عوامل الأمان

وتابع المهندس فاروق شرف توافر عوامل الأمان فى المتحف الذى يشمل نحو 100 فاترينة عرض صممت من خشب الأرو حتى تتناسب مع البيئة الجمالية للمتحف من الداخل وكذلك مع نوعية المجوهرات ويرصد لنا إجراءات الأمن في المتحفوالتى تتمثل فى الآتى:-

1-  نظام انذار الكترونى مع علب العرض والمخازن والذى يعطى انذارًا مباشرًا فى المتحف كله وفى مديرية أمن الاسكندرية وقسم الشرطة التابع للمتحف وهذا فى أوقات العمل الرسمية.

2- استخدام الأشعة تحت الحمراء بعد إغلاق المتحف وهذا يعنى أن وجود أى جسم غريب داخل المتحف بعد إغلاقه كفيل بإطلاق النار بمعنى أن أى شىء درجة حرارته 37 درجة مئوية يجعل الأشعة تعطى الإنذار.

3- المراقبة التليفزيونية الملونة لجميع الحجرات والممرات بدءًا من غرفة مدير المتحف حتى غرفة الأمناء وغرفة قائد المتحف وهذا النظام ثالث أنظمة الأمان فى المتاحف العالمية ومن خلاله يمكن تصوير أى حدث غير عادى بالدائرة التليفزيونية المغلقة ليلًا ونهارًا. كما أن الأسوار الخارجية مصممة بحيث تعطي انذارًا آليًا.





قاعات المتحف

ويختتم الرحلة بنا المهندس فاروق شرف متحدثًا عن قاعات المتحف لتيسير التنقل بين جنباته، حيث تم تقسيم القصر إلى عشر قاعات تضم مجموعات من التحف والمجوهرات التي تخص أفراد أسرة محمد علي ومن أهمها :

1- مجموعة تخص مؤسس الأسرة العلوية محمد علي من بينها علبة نشوق من الذهب المموه بالمينا عليها اسمه "محمد علي" ساعات من الذهب وصور بالمينا الملونة للخديوي إسماعيل والخديوي توفيق.

2- مجموعة تحف و مجوهرات الملك فؤاد و أهمها مقبض من ذهب مرصع بالماس، ميداليات ذهبية 

و نياشين عليها صورته، تاج من البلاتين المرصع بالماس و البرلنت لزوجته الأميرة شويكار، مجموعة مجوهرات الملكة نازلي من أهمها حلية من الذهب مرصعة بالماس البرلنت.

3-  -مجموعة تحف و مجوهرات الملك فاروق والملكة نازلي ومن أهمها، شطرنج من الذهب المموه بالمينا الملونة المرصع بالماس،  صينية ذهبية عليها توقيع 110 من الباشوات.، عصا المارشالية من الأنوس والذهب، طبق من العقيق مهدى من قيصر روسيا.

4- مجموعة الملكة صافيناز زوجة الملك فاروق ومن أهم قطعها، تاج الملكة من البلاتين المرصع بالماس البرلنت وتوكه من الماس البرلنت، بابيس صدر من الذهب والبلاتين المرصع بالماس البرلنت والفلمنك.

5-  مجموعة الملكة ناريمان ومن أهم قطعها، أوسمة وقلادات ميداليات تذكارية. ، مسطران وقصعة من الذهب استخدمت في وضع حجر الأساس للمشروعات.

6- -مجموعات الأميرات فوزية أحمد فؤاد و فائزة أحمد فؤاد وتشمل مجموعة من الأساور والتوك ودبابيس الصدر،  توكة من البلاتين المرصع بالماس عليها اسم *فوزية*، عقد ذهب مرصع بالماس البرلنت و اللؤلؤ  "فائزة"

7- - مجموعة الأميرات سميحة وقدرية حسين كامل وتشمل مجموعة من ساعات الجيب من الذهب المرصع بالماس البرلنت والفلمنك و سوار ذهب مرصع بالماس البرلنت والفلمنك واللؤلؤ.

8- - مجموعة الأمراء يوسف كمال ومحمد علي توفيق، وتضم العديد من التحف والمجوهرات والأوسمة والقلادات والنياشين هذا بالإضافة إلى مجموعات أخرى من المجوهرات التي تناولها العرض المتحفي في أسلوب شيق و استعملت الاضاءة التي تعتمد على التوجيه الضوئي المباشر للقطع المعروضة دون التأثير عليها أو تأثر المشاهد بها وقد زودت خزانات العرض بالبطاقات الشارحة باللغتين العربية والانجليزية.



وهكذا إنتهت الأعمال بفريق عمل من المتخصصين والفنيين الذين أعادوا التحف الفنية إلى القصر أي إلى أصلها وكان ذلك عام 2009م حيث تشكلت لجنة ضمت خبراء من البنك المركزي وخبراء من مصلحة الدمغة وستة خبراء أثريين لجرد وتسلم عدد 45 صندوقًا خشبيًا كبيرًا ومتوسطًا تضم التحف من المبنى القديم للبنك المركزي المصري بالقاهرة.

google-playkhamsatmostaqltradent