اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

زيارة إلى متحف المجوهرات الملكية بحي زيزنيا بالأسكندرية (2)

 زيارة إلى متحف المجوهرات الملكية بحي زيزنيا بالأسكندرية (2)





كتب - د. عبد الرحيم ريحان


نستكمل رحلتنا إلى متحف المجوهرات الملكية مع المهندس فاروق شرف استشارى وخبير الترميم والمنشآت التاريخية، وكان المشرف على مشروعات الترميم بالأسكندرية والساحل الشمالى،عن أعمال الترميم والتدعيم بالقصر، وكانت الدراسات الشاملة بمكتب المهندس المعمارى على رأفت ( رحمة الله عليه) والتنفيذ لشركة المقاولين العرب تحت إشراف المهندس أسامة كمال والمهندس السكرى والمهندس محمد هاشم إضافة إلى فريق عمل من شباب المرممين على أعلى مستوى من الخبرات بكل تخصصات الترميم الدقيق.



وتولت أعمال الترميم الدقيق شركة (هيرتج) التابعة لمؤسسة أسوان للإنشاء والتعمير(أحمد هانىء منصور) والإشراف العام لقطاع المشروعات بالمجلس الأعلى للآثار المهندس شريف حفينة والسيدة مدير عام المتحف وتحت إشراف الإدارة المركزية للصيانة والترميم ( ا. د. جمال محجوب ) قطاع المشروعات

 ( اللواء على هلال )، وقامت لجنة الإشراف بزيارة للأستاذ الدكتور محمد سالم بالأتيليه الخاص به بمحرم بيك لأخذ رأيه بشأن ترميم وإستكمال المفقود من الزجاج المعشق.





أسلوب الترميم

يشير المهندس فاروق شرف إلى أن القصر فى حد ذاته متحفًا لفنون العمارة الأوروبية، فقد قام بتصميمه وتنفيذه مهندسون وفنانون إيطاليون وفرنسيون وبلجيك على طراز أوروبى, وتبنت المدرسة التى نفذت ديكورات القصر مبادىء مدرسة مايكل انجلو التى تستخدم الألوان الهادئة ولذلك كان لابد من أعمال الترميم أن تتم بواسطة أيدى فنية مدربة بالأصول الفنية وعلى خط المواثيق الدولية فى مختلف الأعمال المختلفة بمفردات هذا القصر المميزة وخاصة أن الجزء الأكبر يتمثل فى أعمال الترميم الدقيق.





عوامل التلف

ينوه المهندس فاروق شرف إلى الملاحظات على الزخارف والمنحوتات الفنية والتى تتمثل فى بهتان لبعض أجزاء ملونة وتحتاج إلى إستكمال وعمل الرتوش اللونية المناسبة، وشروخ وتنميلات وتحتاج إلى علاج، وفقدان أجزاء من المنحوتات الزخرفية بالأسقف وتحتاج إلى إستكمال بنفس الخامة الأصلية تطبيل لبعض أجزاء من بالحوائط وتحتاج إلى الحقن والتثبيت، قشور لونية وتحتاج إلى التثبيت الحراري  فقد لبعض أجزاء لطبقة التحضير وتحتاج إلى إستكمال، إزالة التعديات ( التلف البشرى ) التنظيف الميكانيكى والكيميائى ويكون فى أضيق الحدود.





الترميم المعماري للقصر:

يؤكد المهندس فاروق شرف إلى أنه كان من الضروري لتحويل القصر إلى متحف أن يتم ترميمه معماريًا وفنيًا وذلك حتى يمكن اعداده للعرض المتحفي وقد استتبع ذلك بالضرورة الترميمات الآتية :

1- إزالة الدهانات القديمة للقصر بعد أن تأثرت بالرطوبة وعوامل التعرية.

2- إعادة طلاء القصر باللون التاريخي له من الداخل والخارج، وذلك باستخدام أحدث أنواع الطلاء المقاوم لعوامل التعرية والرطوبة وقد تطلب ذلك دراسة عملية لأنواع الدهانات المختلفة وتم اختيار مادة الطلاء 

« ديروتكس 8352» بعد أن ثبت باجراء التجارب على العينات مطابقتها للمواصفات المطلوبة ومقاومتها للرطوبة و طقس الاسكندرية.

3- ترميم العناصر المعمارية للزخارف الخارجية للقصر واستكمال الأجزاء المفقودة و التالفة بنفس المواصفات الاصلية.

4- ترميم و استكمال الكسورات الرخامية للقصر بنفس النوعية من الرخام الأصلي.

5- عزل أسقف القصر مع المحافظة على زخارفها وذلك باستخدام أجود و أحدث أساليب العزل والتي تمنع تسرب مياه الأمطار وتأثير الحرارة .



ترميم الأسقف

يضيف المهندس فاروق شرف أن من أهم وأخطر ما تم فى أعمال الترميم الإنشائى أنه قد تلاحظ بعض من تكريش بعض من الأسقف ذات المنحوتات الجصية الملونة والتى كانت واضحة فى سقف الغرفة رقم 10 وكانت فى وضع السقوط لانفصالها تمامًا عن السقف الأصلي.





وبالدراسة تلاحظ أن السبب هو الأحمال على هذه الأسقف والحركة المستمرة من الزائرين وذلك بالطابق الثانى، وكان الاقتراح هو تركيب أعلى هذه الأسقف أسقف أخرى مكونة من عوارض حديدية على هيئة كمر وتحمل طرفى كل كمرة على الحوائط الحاملة وتعلو عن سقف أرضية الطابق الثانى بمسافة لن تقل عن 30 سم ثم يتم ربط سقف الدور الأول الحامل للطبقة المزخرفة بالكمر ( طبعًا تم تدعيم السقف المزخرف من أسفل بشدات معدنية عليها ألواح خشبية عليها مساحات من الأسفنج وقبلها تم ربط الزخارف بأطوال من الشاش المثبت بالكربوكس ميثيل السليولوز.

google-playkhamsatmostaqltradent