اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

العراق - فتح باب التحقيق مع مسؤولين سابقين لإضرارهم بالمال العام


العراق - فتح باب التحقيق مع مسؤولين سابقين لإضرارهم بالمال العام 




متابعة - محمد أبو سيف


قامت هيئة النزاهة الاتحادية بالعراق بفتح باب التحقيق في ملف  تلف 20 طن من مادة الشاي نتيجة إهمال مسؤولين سابقين بوزارة التجارة


كشفت الهيئة عن صدور أمرٍ باستقدام (4) مسؤولين سابقين في وزارة التجارة؛ لإحداثهم عمداً ضرراً بأموال الدولة يصل مقداره إلى (109) مليار دينار.


وصرحت الهيئة أن قاضي محكمة التحقيق المُختصة  بالنظر في قضايا النزاهة في البصرة أصدر أمر استقدام بحق (4) مديرين عامين تعاقبوا على إدارة الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية التابعة لوزارة التجارة؛ لسألهم في قضية الشاي التالف بمخازن الشركة في البصرة.

وأضافت إنَّه تم تضمين المُتَّهمين مبلغ (108,739,642,000) مليار دينار، تُسدَّدُ دفعة واحدة بالتساوي بينهم عن قيمة الشاي التالف البالغة كميَّته (19,770,844) طناً، استناداً إلى أحكام قانون التضمين رقم (31 لسنة 2015)، مُشيرةً إلى أنَّ الكميَّة المذكورة تمثل مجموع كميات الشاي التالفة في كل المحافظات؛ نتيجة إهمال المتهمين وعدم اتخاذهم الإجراءات القانونية بحق الشركات المخالفة، لافتة إلى أنه في حال امتناعهم عن التسديد يُستحْصَل المبلغ منهم، وفقاً لأحكام قانون تحصيل الديون الحكومية رقم (56 لسنة 1977).

وأوضحت الدائرة أنَّ المحكمة المُختصَّة في البصرة أصدرت أمر الاستقدام؛ استناداً إلى أحكام المادة (340) من قانون العقوبات.

google-playkhamsatmostaqltradent