اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

المنهجية العلمية للتنقيب عن الآثار والحفاظ عليها بالنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر

 المنهجية العلمية للتنقيب عن الآثار والحفاظ عليها  بالنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر





كتب د. عبد الرحيم ريحان


أقامة لجنة الحضارة المصرية القديمة بالنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر برئاسة الكاتب والأديب عبدالله مهدى ندوتها لشهر مايو تحت عنوان

 ( بين الكشف الأثرى والحفاظ عليه) 

بمقر النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر بالزمالك

وقد بدأ الكاتب والأديب عبدالله مهدى بإلقاء جزء من نشيد إخناتون الكبير الأصل الذى نقل عنه جزء من المزمور رقم ١٠٤ من مزامير داوود في التوراة

أنت تطلع ببهاء فى أفق السماء

يا أتون الحى، يا بداية الحياة 

عندما تبزغ فى الأفق الشرقى

تملأ البلاد بجمالك.





وأضاف الكاتب والأديب عبدالله مهدى بأن الٱثار تعد المصدر الأول الذى يجد فيه المؤرخ أصدق العناصر التى تعينه على دراسة تاريخ مصر القديمة وعلى تصوير الحضارة المصرية فى نواحيها المختلفة.



ثم قدم عالم المصريات الدكتور أيمن عشماوى رئيس قطاع الٱثار المصرية بوزارة السياحة والآثار والذى قدم من جانبه تعريفًا واضحًا للٱثار والموقع الأثرى، وطرق الكشف عن الٱثار وتحديد موقعها، كما أشار إلى علم التنقيب الٱثرى باعتباره علمًا قائمًا بذاته، ونوه إلى كيفية المسح الأثرى للموقع وأوضح أن العلماء يقومون من خلال البحث عن موقع معين بوصف الموقع وتسجيل ملاحظات مفصّلة حوله ووصف الدليل الأثرى والتقاط صور للموقع ورسم خرائط مبسطة بعد قياس الأبعاد.





وتحدّث  الدكتور محمد أبو الفتوح محمود غنيم أستاذ الترميم - كلية الفنون الجميلة بجامعة المنيا عن كيفية الحفاظ علي الأثر وترميمة بالطرق العلمية ومفهوم الحفاظ على الٱثار ونشأتها عند العرب والغرب، والحفاظ على الآثار بين العلم والفن والمواثيق الدولية وعلاقة الآثار بالعلوم الأخرى مثل التاريخ والكمياء والفيزياء والجولوجيا والهندسة المعمارية وغيرها وأشكال الحفاظ وأنواعه ومنها الحفاظ الوقائى والحفاظ التدخلي.





ونوه إلى كيفية الحفاظ على الٱثار فى مواقع الحفائر وفى المتاحف والاجراءات والٱليات العامة للحفاظ على الأثار، ثم عرض لبعض أعماله فى الترميم وصيانة الٱثار بمصر وبولندا والمملكة العربية السعودية.





وتحدّث المهندس المعمارى أيمن خليل خبير فى العمارة والتصميم الحضرى والاستدامة فى إعادة تأهيل المبانى التاىيخية عن فلسفتة فى التعامل مع المبانى التاريخية مستلهمًا مبانى تاريخية تعامل معها فى مالطا وقدم نموذجًا فريدًا لتأهيل المبانى التاريخية من خلال مبنى مكتب بريد القاهرة التاريخى بالعتبة.



وفى نهاية اللقاء شكر الكاتب والأديب عبدالله مهدى رئيس لجنة الحضارة المصرية القديمة بالنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر المحاضرين وسلم لهم شهادات شكر وتقدير .

google-playkhamsatmostaqltradent