اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

"سينيت" لعبة مصرية قديمة نقشت على جدران المعابد

 "سينيت" لعبة مصرية قديمة نقشت على جدران المعابد





كتب - د . عبد الرحيم ريحان


رصد فيلم وثائقى أعده الصحفى محمود درغام بموقع الهيئة الوطنية للصحافة قيام متحف الحضارة بإحياء لعبة السينيت

ولعبة "سينت" هي لعبة لوحية مصرية قديمة وتعني " المرور" و قد نُقشت رسوماتها على جدران المعابد والمقابر، كما عثر عليها بمقابر عدد من النبلاء و الملوك مثل الملك الذهبي " توت عنخ آمون "

 وترجع أهمية لعبة " سينيت " لارتباطها بعدد من المعتقدات المصرية القديمة مثل " أسطورة هليوبوليس للخلق " و الحساب في العالم الآخر.



وكشف عن أول لوحة لهذه اللعبة القديمة بمقبرة الأسرة المصرية الثالثة لحسي رع (2686-2613 قبل الميلاد) يصور الناس وهم يلعبون السينيت في لوحة في قبر راشيبس، وكذلك من مقابر أخرى من الأسرة الخامسة والسادسة (حوالي 2500 قبل الميلاد)، ويعود تاريخ أقدم ألواح سينيت سليمة إلى المملكة المصرية الوسطى.



ولعبة سينيت هى تمثيل لرحلة كا (الشرارة الحيوية) إلى الحياة الآخرة حيث تم إجراء هذا الارتباط في نص اللعبة الكبرى والذي يظهر في عدد من البرديات، بالإضافة إلى ظهور علامات ذات أهمية دينية على ألواح سينيت نفسها.



كما تم الإشارة إلى اللعبة أيضًا في الفصل السابع عشر من كتاب الموتى وأظهرت دراسة أجريت على لوح خرساني في متحف روزيكروشن المصري المخصص لآثار مصر القديمة ويقع في منتزه روزيكروشن بحي روز جاردن في سان خوسيه بكاليفورنيا فى الولايات المتحدة الأمريكية ويعود تاريخ اللوح إلى أوائل الدولة الحديثة، وانتشرت لعبة سينيت خارج مصر القديمة من خلال العلاقات التجارية حيث تم العثور عليها في بلاد الشام في مواقع مثل تل عراد وجبيل وكذلك في قبرص.



وأسهمت مؤسسة " جيبرا " فى إحياء اللعبة وقامت مؤسسة " خزانة " بالتعاون مع المتحف القومي للحضارة المصرية بتنظيم إحتفالية تضمنت ندوة عن الألعاب المصرية القديمة و ورشة عمل عن لعبة " سينيت " حيث قام الأطفال والشباب بلعبها بعد التعرف على قواعدها.





و تتكون اللعبة من صندوق يضم 30 مربع يضع اللاعبان على الصف الأول نوعان من الأحجار إما " القواشيط " أو " القراطيس " التي يحركها اللاعب بعد إلقاء الزهر الذي هو عبارة عن خمسة عيدان ملونة، وفي حالة وصول قطعة لاعب إلى مكان قطعة لاعب آخر فإنه يتم تبديل أماكن القطع وفي حالة وجود قطعتين متجاورتين لنفس اللاعب فانهما يحميان بعضهما البعض، أما لو كانوا ثلاثة فانهم يمنعون مرور قطع اللاعب الآخر

والفائز هو من ينجح في إخراج أحجاره الخمسة قبل الآخر، وباللعبة مجموعة من المربعات الخاصة تُسمى مربعات " الوصاية " تحمي اللاعب أو تعوق تقدمه مثل بيت الحياة  وهو المربع رقم 15  وبيت السعادة وهو المربع 26، اللذان يحميان أحجار اللاعب من الخروج، أما  بيت المياه وهو المربع 27 فإنه يعيد اللاعب إلى الخلف حيث بيت الحياة.



وهناك ضرورة لتسجيل هذه اللعبة ضمن الألعاب التراثية المصرية لحفظ حقوق الملكية الفكرية تمهيدًا للاعتراف بها كلعبة دولية وتسجيلها تراث لامادى باليونسكو مثل لعبة التحطيب التى سجلت عام 2016 تراث لامادى باليونسكو، وقد بدأت من جدران المعابد المصرية ووصلت إلى أروقة اليونسكو الذى اعتمدها كعنصر أصيل من التراث غير المادى بمصر وهى لعبة لها قواعد وأصول، فعلى حائط معبد الكرنك بالأقصر لوحة منقوشة تمثل الإله حورس وهو يعلم الملك أمنحتب الثالث " 1448 – 1420 قبل الميلاد" هذه الرياضة الشعبية، كما توجد نقوش لها على مقابر بنى حسن وتونة الجبل بصعيد مصر تصور المصريين القدماء وهم يمارسون التحطيب، وكانوا يؤدونها كنوع من التدريب للقتال وقت الحروب وللتسلية في فترات السلم وكانوا ينزعون نصل الحراب ويتدربون بالعصا على فنون الدفاع والهجوم.

google-playkhamsatmostaqltradent