اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

إدارة مياه النيل بمحافظة الدقهلية

 إدارة مياه النيل بمحافظة الدقهلية




متابعة - عبير معن


تحت رعاية 

وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية

 الاستاذ الدكتور طارق صلاح سالم 

 المهندس محمد السيد 

المدير العام

 المهندس أحمد جاد

 مدير عام الإرشاد

 قام  وفد المسئولين

 عن مشروع إدارة مياه دلتا النيل

  الأستاذة الدكتورة عبير أبو المجد

 مسئولة الإرشاد والتدريب وحدة مشروعات تطوير الري الحقلي ومنسق المشروع  

المهندس محمد علي 

 ممثلا عن التعاون المصري الألماني

  الاستاذ الدكتور عاطف نصار

 المهندسة سارة دخيل

 ممثلين للمعهد الدولي لإدارة مياه النيل

 بزيارة إلي محافظة الدقهلية

  يرافقهم المهندس حمادة جبريل

 مسئول المدارس الحقلية بالمشروع والمهندسة عبير معن مسئولة تطوير الري الحقلي.




 للعلم فإن مشروع إدارة مياه دلتا النيل هو مشروع مشترك بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي متمثلة في جهاز تحسين الأراضي ووحدة تطوير الري الحقلي والإدارة المركزية للإرشاد  وهولاء يمثلوا الجانب المصري وبين منظمة Giz الدولية ممثلة للجانب الألماني وذلك طبقا للإتفاقية الرسمية الموقعة للتعاون المشترك بين البلدين مصر وألمانيا.

ويستهدف هذا المشروع 4 محافظات مصرية للعمل بها وهن 

كفر الشيخ.  البحيرة . الشرقية. الدقهلية.

هذا المشروع يهدف إلي ترشيد استهلاك المياه ورفع كفاءة إدارة المياه بالمحافظات المشتركة في المشروع عن طريق تنفيذ 4 مكونات أساسية

المكون الأول وهو إنشاء موقع إسترشادي للري الحديث يعمل بالطاقة الشمسية بمحافظة الدلتا ومستخدما أعلي تكنولوجيا لإدارة مياه الري فى الحقول المختارة.




المكون الثاني وهو رفع الكفاءة التوعوية لكل من جناحي العمل الزراعي الناجح وهو جهاز الارشاد الزراعي و المزارع المصري البسيط عن طريق تقديم عدة برامج تدريبية لرفع مستوى الكفاءة لديهم .


علما بأن هذه الدورات التدريبية ممولة من الجانب الألمان مثل تنفيذ  المدارس الحقلية في المحاصيل المختلفة صيفي وشتوي وستكون البداية من الموسم الشتوي الحالي في محصول القمح 

المكون الثالث وهو العمل على تقديم الدعم المؤسسي للتعاونيات الزراعية بمستوياتها المختلفة ( مشتركة أو محلية ) والتي تهدف إلي رفع كفاءة عمل الجمعيات التعاونية لتقديم الخدمات المنوطة بها بمستوي أفضل وجودة عالية للمزارع المصري البسيط ومساندته ودعمه في تنفيذ مشروعات صغيرة من خلال الجمعيات التعاونية.

المكون الرابع وهو دعم المرأة الريفية وذلك باستهداف المرأة الريفية برفع مستوى المعيشة لديها وتيسير السبل لإنشاء مبادرة مدرة للربح لها ولأسرتها وخاصة المرأة المعيلة .


google-playkhamsatmostaqltradent