اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

السعودية تعتزم إرسال رائدي فضاء إلى محطة الفضاء الدولية على متن كبسولة من SpaceX

 السعودية تعتزم إرسال رائدي فضاء إلى محطة الفضاء الدولية على متن كبسولة من SpaceX






متابعة_ أشرف أيوب سيدهم 



تعتزم السعودية إرسال رائدي فضاء إلى محطة الفضاء الدولية على متن كبسولة من شركة سبيس إكس المملوكة لإيلون ماسك بحسب مصادر لرويترز، لتصبح أحدث دولة خليجية تعزز العلاقات مع شركات الفضاء الأميركية الخاصة.

              

وقالت المصادر،إن اتفاقاً تم توقيعه دون إعلان في وقت سابق من هذا العام مع شركة أكسيوم سبيس في هيوستون التي تنظم وتدير مهمات خاصة إلى الفضاء على متن مركبة فضائية أميركية للباحثين والسياح.

              

وقالت المصادر إنه بموجب الاتفاق، سينطلق رائدا الفضاء السعوديان على متن الكبسولة كرو دراغون من سبيس إكس في رحلة إلى محطة الفضاء الدولية لمدة أسبوع تقريباً في أوائل العام المقبل.


وسيكون الإثنان أول سعوديين يذهبان إلى الفضاء على متن مركبة فضائية خاصة.

                            

ويتزايد قيام الشركات الأميركية الخاصة بدور رئيسي في إرسال رواد فضاء إلى محطة الفضاء مع تطلع إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا)، التي تركز الآن بشكل كبير على إعادة البشر إلى القمر، إلى إضفاء الطابع التجاري على رحلات الفضاء المأهولة التي بدأتها الولايات المتحدة منذ عشرات السنين.


وقالت المصادر إن رائدي الفضاء السعوديين سينضمان إلى 2 من الأميركيين أُعلن اسماهما سابقاً، وهما رائدة الفضاء المتقاعدة من ناسا بيجي ويتسون وقائد سيارات السباق والمستثمر جون شوفنر، وستكون المهمة، المسماة AX-2، هي الرحلة الفضائية الثانية التي تنظمها شركة أكسيوم.

              

وقال مسؤول أميركي إن رواد الفضاء في الرحلة الخاصة على متن AX-2 لم تتم الموافقة عليهم بعد من قبل لجنة ترأسها ناسا من المعنيين والشركاء في محطة الفضاء، مثل روسيا وكندا واليابان ووكالة الفضاء الأوروبية، وأضاف المسؤول أنه من المرجح أن تحصل البعثة على الموافقة.

              

بالنسبة لأكسيوم وشركات الفضاء الأخرى، يُنظر إلى إبرام اتفاقات مع الحكومات الأجنبية على أنه أمر حيوي لاستمرار النشاط التجاري الذي يركز على إرسال الأفراد إلى الفضاء، وإرسال الناس في رحلات إلى الفضاء رفاهية لطالبي المغامرة الأثرياء ومصدر للفخر والإلهام بالنسبة لقوى فضائية طامحة مثل السعودية.

              

وأطلقت أكسيوم أول مهمة خاصة لها إلى محطة الفضاء في أبريل نيسان حين أرسلت طاقماً مكوناً من 4 أفراد إلى المحطة على متن الكبسولة كرو دراجون من سبيس إكس والتي ضمت مستثمراً كنديا ورجل أعمال إسرائيلي .


google-playkhamsatmostaqltradent