اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

الصحة النفسية في حالات الطوارئ

الصفحة الرئيسية


الصحة النفسية في حالات الطوارئ



 الصحة النفسية في حالات الطوارئ

متابعة _ سوزان سعد 


توصي منظمة الصحة العالمية ببعض  المبادئ التوجيهية  بين الوكالات التي أقرّتها المنظمة بشأن الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي من أجل الاستجابة الفعالة للطوارئ بتقديم خدمات على عدد من المستويات.


تتراوح من الخدمات الأساسية النفسية  إلى الرعاية السريرية. وينبغي أن تُوفَّر الرعاية السريرية للصحة النفسية من جانب أخصائيّي الصحة النفسية، مثل كادر التمريض النفساني أو الأخصّائيين النفسيّين أو الأطباء النفسيّين، أو تحت إشرافهم.


على المهتمين بالمجال  تعزيز المساعدة المجتمعية الذاتية والدعم الاجتماعي، بإنشاء أو إعادة إنشاء جماعات مجتمعية يحلّ في إطارها الأعضاء مشاكلهم بصورة تعاونية ويشاركون في أنشطة من قبيل الإغاثة في حالات الطوارئ أو تعلُّم مهارات جديدة على سبيل المثال، مع ضمان إشراك الفئات الضعيفة والمهمّشة، بما فيها المصابون باضطرابات نفسية. 



الصحة النفسية في حالات الطوارئ



*وفي مصر قامت جمعية صحة مصر بعمل مبادرة مجانية بإسم ١٠٠ مليون صحة نفسية برئاسة د. عائشة حسن .


أهداف الصحة النفسية في الطوارئ 


تقدّم الإسعافات الأوليّة النفسيّة دعماً وجدانياً وعمليّاً للأشخاص الذين يعانون من ضائقة حادة نتيجة حدث وقع مؤخراً، وينبغي أن يتيحها العاملون الميدانيون، بمن فيهم العاملون الصحيّون أو المدرّسون أو المتطوّعون المدرَّبون.


ينبغي توفير رعاية الصحة النفسيّة السريريّة الأساسيّة التي تشمل الحالات المرضية ذات الأولوية (مثل الاكتئاب، والاضطرابات الذهانية، والصرع، وتعاطي الكحول ومواد الإدمان) في كل مرفق من مرافق الرعاية الصحية بواسطة كوادر مدرّبة وتخضع للإشراف في مجال الصحة العامة. 


ينبغي توفير التدخُّلات النفسيّة (مثل التدخُّلات لحلّ المشكلات، والمعالجة التفاعلية، والتدخّلات القائمة على مبادئ المعالجة السلوكية المعرفية) للأشخاص الذين يعانون من ضائقة طويلة الأمد بواسطة أخصائيّين أو عاملين مجتمعيّين مدرَّبين ويخضعون للإشراف في القطاعين الصحي والاجتماعي.


تأخذ حماية وتعزيز حقوق الأشخاص الذين يعانون من حالات الصحة النفسية الوخيمة والإعاقات النفسية الاجتماعية أهمية حاسمة بشكل خاص في حالات الطوارئ الإنسانية. ويشمل ذلك زيارة هؤلاء الأشخاص ومتابعتهم ودعمهم داخل المرافق النفسية وأماكن الإقامة.



كما أصبح وجوب إنشاء روابط وآليات إحالة بين أخصائيي الصحة النفسية ومقدّمي خدمات رعاية الصحة العامة ودوائر الدعم المجتمعي وغيرها (مثل المدارس ودوائر الخدمات الاجتماعية ودوائر خدمات الإغاثة في حالات الطوارئ كتلك التي تقدم الطعام والمياه والسكن/المأوى).


سوزان سعد.. أخصائي أرشاد نفسي... محاضر ومدرب صحة نفسية


google-playkhamsatmostaqltradent