اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

طريقة تناول الفاكهة  تؤثر على صحة مرضى السكري في الدم 

 طريقة تناول الفاكهة  تؤثر على صحة مرضى السكري في الدم 





احمد فتحى حامد 


فى حديث مسبق  للجمعية الخيرية البريطانية  حول مرض السكرى فقد  حذرت الجمعية  من انه هناك خطأ شائع يؤثر على مستويات الغلوكوز في الدم عند  مرضى السكرى.


ويحدث مرض السكري  عندما يواجه الجسم صعوبة في التحكم في مستوى السكر فى الدم

 إذ هناك نوعان شائعان من مرض السكرى .





النوع الأول من داء السكرى  هو الحالة التى يهاجم فيها جهاز المناعة فى الجسم الخلايا التى تنتج الإنسولين ويدمرها.


اما النوع الثاني من مرض السكرى هو  عندما لا ينتج الجسم ما يكفي من الإنسولين أو لا تتفاعل خلايا الجسم مع الإنسولين، ويكون النوع الثاني من مرض السكرى هو  الأكثر شيوعا ، و يمثل 90 فى المئة من الحالات.


ويعد النظام الغذائي أحد أكثر العوامل شيوعا فى تواجد هذا النوع الثانى من مرض السكرى، ولا يتعلق الأمر فقط بنوع الطعام، ولكن كيف ومتى يتم تناوله.


وتقول الجمعية الخيرية البريطانية لمرض السكري: انه يجب على الانسان  توزيع تناول الفاكهة على مدار اليوم حتى لا يتناول الكثير من الكربوهيدرات دفعة واحده، مما قد يؤثر على مستويات الغلوكوز في الدم بعد تناول الطعام.


وقد حذرت من أنه يجب تجنب عصائر الفاكهة بجميع اشكالها أو على الأقل التقليل من تناولها.

وان العديد من المصابين بداء السكرى من النوع الثانى لم يصابوا به منذ الولادة ومعظمهم طور المرض بمرور الوقت. ونتيجة لذلك، يحرص العلماء والأطباء على التأكيد على أهمية القيام بما فيه من الإرشادات الكثيرة لتجنب الإصابة بالنوع الثانى من مرض السكرى.





ويمكن أن تسبب مستويات السكر في عصير الفاكهة ارتفاعا كبيرا في مستويات السكر فى الدم، في حين أن العصير يعد مشروبا صحيا عادة، إلا أن الكربوهيدرات الإجمالية فى العصائر يمكن أن تتراكم بسرعة، وقد يكون استهلاك الكثير من الكربوهيدرات خطرا على مرضى السكرى، حيث يتم تقسيمها إلى غلوكوز فى الدم، وهو ما يؤدى إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، فيما يعد التحكم في نسبة السكر في الدم أمرا ضروريا لمرض السكري بشكل فعال.


 وينصح  الأطباء  بتناول حبة فاكهة أفضل من عصرها، وهذا بالنسبن لمرضى السكرى، موضحين أن قطعة كاملة من الفاكهة يمكن أن توفر تغذية أفضل وتحكم  أفضل  لنسبة الغلوكوز في الدم، حيث يتم هضم الفاكهة الكاملة بشكل أبطأ، لذلك لن ترتفع مستويات الغلوكوز فى الدم بسرعه مقارنة بالعصير. وسيزيد محتوى الألياف في الفاكهة أيضا من الشعور بالشبع ويساهم فى  تقليل مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة أخرى.

google-playkhamsatmostaqltradent