اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

بعض الاعراض تشير إلى إصابتك بأمراض السكرى وارتفاعه فى الدم

 بعض الاعراض تشير إلى إصابتك بأمراض السكرى وارتفاعه فى الدم





متابعة -احمد فتحى حامد عطوه 


ان ارتفاع السكر فى الدم هى من الحالات الصحية الخطيرة الذى  يرتفع فيها مستوى الغلوكوز فى الدم بسبب عجز هرمون الأنسولين عن معالجة الغلوكوز فى الدم مما يؤدى الى الاصابه بداء السكرى، ويؤدى استمراره فى الجسم  أيام أو أسابيع من دون علاج إلى ظهور مضاعفات خطيره، قد تؤثر على العينين والكلى والأعصاب والقلب.

 ويقول الدكتور إيرل هيرش اختصاصى الغدد الصماء : من دون قيام الأنسولين بوظيفته الأساسية، لن يستطيع جسمك تخزين أية كميات زائدة من الغلوكوز فى عضلاتك وكبدك، ولن يتمكّن من تكوين أية دهون.

 وفى النتيجة سوف تتفكّك الدهون وتنتج، مع أشياء أخرى، أحماضاً سامّه فى الدم والبول هي الكيتونات أو الحماض الكيتونى.  وهناك خمسة اعراض تدال على ارتفاع الاصابه بالسكرى ويجب الاسراع فى زيارة طبيبك ، وذلك  وفق موقع eatthis.

1:زيادة العطش

هل يراودك شعور بالعطش المستمر على الرغم من تنوالك جرعه كبيره من الماء قد يكون هذا الأمر مؤشراً على ارتفاع نسبة السكر فى الدم. وبغض النظر عن الكميه التى  تشربه، تشعر باستمرار الجفاف فى فمك،وتفسير ذلك أن أنسجتك، مثل أنسجة عضلاتك تتعرّض للجفاف عندما تدخل كميات كبيره من الغلوكوز إلى دمك.  مما يودى الى سحب كميه من السؤائل جسمك  ومن الأنسجه فى محاوله لتخفيف الدم، ومواجهة ارتفاع الغلوكوز، ومن البديهى عندها، أن تصاب أنسجتك بالجفاف، وأن تومئ لك بحاجتها إلى مزيد من الماء. وهذا ما يؤدى بالتالى إلى ازدياد حاجتك إلى التبوّل.

2 ــ التعب والجوع

يقول الخبراء إنه فى حال عجز الخلايا عن معالجة الغلوكوز فى الدم، فسوف يكون التعب والإرهاق والجوع المفرط عناوين لهذا العجز. وتقول الدكتوره مارى جونسون الاختصاصيه: إذا كان جسمك لا ينتج كمية كافية من الأنسولين، أو كانت خلاياك تقاوم الأنسولين، فلن يتمكّن الغلوكوز من الوصول إلى هذه الخلايا هذا يعنى أنك ستفقدك طاقتك، لتشعر بعدها بتعب شديد وبتزايد حاجتك إلى تناول الطعام بشراهه نتيجة الجوع المفرط.




3 ــ التبوّل الزائد

حذّر الأطباء من أن زيادة التبوّل صباح مساء، وفى أثناء الليل يشكل علامه واضحه لارتفاع نسبة السكّر فى الدم، ذلك لأن جزيئات السكر الزائده في الدم تتسرّب في البول مما يعني أنّ الكلى لم تستطع التخلص منه وامتصاصه، وأن الغلوكوز الزائد سحب السوائل من أنسجة الجسم، وعرضه للجفاف والعطش الشديد ومن ثم للتبول مراراً وتكراراً.

4 ــ تنميل اليدين والقدمين

وهذا يعنى أن الغلوكوز الزائد فى الدم أثّر على وظيفة الأعصاب، وأدّى إلى شعور بالخدر والحرقة المؤلمة.

5 ــ عدم التئام الجروح والقروح

غلوكوز  الزائد فى الدم يؤدى إلى بطء تدفّق الدم، ويعيق عملية شفاء الجروح والقروح فى الجسم .

google-playkhamsatmostaqltradent