اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

شركة موديرنا تعلن عن نتائج واعدة للقاح أوميكرون

 شركة موديرنا  تعلن عن نتائج واعدة للقاح أوميكرون




متابعة - أحمد فتحى حامد عطوه 


فى اطار التطوير والبحث العلمى أعلنت شركة موديرنا الأميركية للتكنولوجيا الحيوية وصناعة الامصال والاقاح الأربعاء، عن نتائج أولية واعد لى نسخة جديه  معدله من لقاحها الذى يستهدف خصوصا المتحوّر أوميكرون.

وأوضحت في بيانلها  أن جرعه معززه مقدارها 50 ميكروغراما تسببت في استجابة أكبر للأجسام المضاده ضد  هذا المتحور أوميكرون بعد شهر من تلقيها مقارنة باللقاح الأصلى.


وهذه النسخة الجديدة التي أطلق عليها mRNA-1273.214 ، هي لقاح يسمى ثنائي التكافؤ، أي أنه يستهدف السلسله الأوليه للفيروس، مثل اللقاح الذى أعطى حتى الآن فى أنحاء العالم، والمتحوّر أوميكرون.

ومع هذه الجرعة المعززة، تمت زيادة نسبة الأجسام المضاده ضد أوميكرونحتى وصلت النسبه الى  ثمانى مرات مقارنة بما كانت عليه فى اللقاح الأساسى الاوالى، وفق لى معلومات الشركه.

وقال ستيفان بانسل الرئيس التنفيذى لشركة موديرنا نتوقع حمايه مطوله ضد المتحوّرات المثيره للقلق مع mRNA-1273.214، ما يجعلها مرشحنا الرئيسى للجرعة المعززة في خريف 2022.

وأضاف سنرسل بياناتنا الأولية وتحليلاتنا إلى الهيئات  الصحيه ، فيما نأمل بأن تتوافر جرعتنا المعززة الثنائية التكافؤ في أواخر الصيف.

وأشارت الشركة إلى أن الآثار الجانبية لهذه الجرعة نفس الاعراض  الناجمه عن اللقاح الأصلى، واستطاع تحملها 437 مشاركا فى هذه التجارب، فيما تخطط المجموعه لدراسة الاستجابه المناعيه مجددا بعد 91 يوما من الحقن.

وتستند كل اللقاحات المتداولة حاليا إلى السلسله الأوليه للفيروس، وقد أثبتت تدريجا أنها أقل فعاليه ضد المتحوّرات التي ظهرت لاحقاً.

google-playkhamsatmostaqltradent