اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

اولاد حارتنا

الصفحة الرئيسية

  اولاد حارتنا 


بقلم : ياسمين مرزوق 


ما أروعه من شعور حينما تقرأ لنجيب محفوظ إنه يأخذك معه الى شوارع القاهرة ومقاهيها وحواريها وسكانها .لكل ركن حكاية مليئة بالتفاصيل التي يخوضها نجيب محفوظ ولا يقتصر على ذلك .. بل ياخذنا إلى شرح عقول اولاد الحارة والفتوات في الاحياء القديمة منها حي الجمالية وحي الوطاويط ..




في رواية اولاد حارتنا يأخذنا نجيب محفوظ في شرح قيمتين هما الدين والعلم. يخبرنا في هذه الرواية ان العلم والاسلام مثل الميزان لابد أن يتساوى في الكفتين فبدون العلم سيفقد اثر الدين وبدون الدين سينحرف الانسان في استخدام العلم ..عبر في روايته عن الدين والعلم برموز تتمثل في اشخاص مثل دور "الجبلاوي" والتي ترمز إلى الدين وشخصية "عرفه" التي ترمز إلى العلم..


تتحدث الرواية عن حارةالجبلاوي وعن الظلم الذي ساد بها والفتوات الذي يفرضون سيطرتهم على ابناء الاحياء و يفرضون الاتاوه ويرعبون الناس حتي يسيروا على نهجهم ولكن سيظهر اولاد الحارة الاقوياء ليخلصوا اهلها من الظلم ويعطوا كل انسان حقه وينقدونهم من سلطة الفتوات منهم "جبل،رفاعه،قاسم،عرفه" فجميعا جدهم الجبلاوي الذي طرد ابناءه ادهم وادريس واحد منهما عصاه وتمرد عليه والاخر لانه خشي على اخيه من الظلم فظلمه اخوه وجعله يطرد مثله .. لكل من هؤلاء قصة للدفاع عن المظلومين والقضاء على طغيان الفتوات.

google-playkhamsatmostaqltradent