اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

الصحابي أبو طلحه الأنصاري رضي الله عنه وقصة بئر "بير حاء"

 الصحابي أبو طلحه الأنصاري رضي الله عنه وقصة بئر "بير حاء" 




متابعة - حسني مبارك



أسفل سجاد المسجد النبوي، يوجد بقعة مخفية عن المصلين حيث توجد ثلاث دوائر في الأرض من الرخام شكلها غريب ومختلف عن كل تنسيقات وزخارف مسجد رسول اللهﷺ، هذه الدوائر لها قصة تعود لرجل من أغنى الصحابة ولقد فعل أمرًا عظيمًا يشهد عليه المسجد النبوي منذ ١٤ قرنا من الزمان وهو سيدنا ‏أبو طلحة الأنصاري، رجلٌ من الأنصار وكان أكثرهم مالًا وثراءا، وكان يمتلك مزارع و إبل ونخيل وأنعام، وأعطاه الله خيرّا وفيراً ، وعندما أسلم كان يجود بما يملك للمسلمين ولا يبخل على أحد منهم أبدًا، لكن كان لابو طلحة شيئًا مميزًا بين كل ممتلكاته، كان هذا الشيء هو أحب مايملك و الأقرب لقلبه.. 

كان ‏أبو طلحة رضي الله عنه، كان يملك بئراً يسمى "بير حاء" هذا البئر يقع مقابل مسجد رسول اللهﷺ وعلى مقربة منه، كان هذا البئر أحب الممتلكات لأبو طلحة، فكل أهل المدينة ينتفعون به ويستفيدون منه، البئر كان ماؤه طيب نقي، فأحبه الناس وكانوا يفضلونه عن بقية آبار المدينة المنورة.. 

‏ومن أعظم الأمور التي جعلت أبو طلحة يحب هذا البئر ويتعلق به بشده، هو أن رسول اللهﷺ كان يدخلها ويشرب منها ويحبها، وهي واحدة من الآبار السبعة التي شرب منها نبينا محمد ﷺ وتوضأ منها، فنالت من بركتهﷺ، فهذا سبب مضاعف جعل أبو طلحة يفضلها عن سائر ممتلكاته..

‏فلما نزل قوله تعالى: {لَنْ تَنالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ}

قام أبو طلحة إلى رسول الله فقال: يا رسول الله، إن الله عز وجل يقول: { لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون}، وإن أحبّ أموالي إليّ "بير حاء"، وإنها صدقة جارية لله أرجو برّها وذخرها عند الله.. 

‏وأمضى حديثه مع نبيناﷺ وقال له فضعها يا رسول الله حيث أراك الله، فقال رسول الله فرحًا بما سمع ، ذلك مال رابح.

وفعلًا أنفقها رضي الله عنه في سبيل الله، واستمرت هذه البئر تصدر خيراتها للمسلمين على مدى سنين طويلة، حتى احتاج المسجد النبوي لتوسعة.. 

‏‏فكان يجب إغلاقها لمصلحة المسلمين، وهي في موقعها الآن في المسجد النبوي الشريف عند الدخول من باب الملك فهد بين الباب الملك فهد 21 و 22، وتحديدًا على اليسار تحت الفرش بين العامودين الثاني والثالث حيث يوجد ثلاث دوائر رخامية هي موضع البئر، حيث تم وضع علامة حفاظًا على عظمة ومكانة هذا البئر وليظل أثره موجودا الي يوم القيامه ويتخذ الناس منه العبره في العمل الصالح. 


google-playkhamsatmostaqltradent