اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

انخفاض مؤشر البورصة الأمريكية بعد رفع الفائدة 0.5%وتصل 0.75% وعلاقتة بالجنيه 

 انخفاض مؤشر البورصة الأمريكية بعد رفع الفائدة 0.5%وتصل 0.75% وعلاقتة بالجنيه 





كتب - محمود الشناوى 


اغلقت البورصة الأمريكية  أمس الخميس بهبوط جماعى فى مؤشرات  الاسهم يتراوح من 3%الى 10% في اكبر الشركات العالمية فى الولايات المتحدة الأمريكية بعد قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي ) الاربعاء الماضي بزيادة الفائدة 0.5% وفى مارس زيادة الفائدة 0.25%  وهذا لم يحدث منذ أكثر من عشرين عاما ومن المحتمل ان تصل الفائدة في اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي يوم 15 مايو الجارى إلى 0.75% واستبعد جيروم بأول رئيس المجلس الفيدرالي الزيادة في الاجتماع القادم  .





نزول مؤشر ستاندرد اند بورز 500نقطة بنسبة 3.51% ونزول مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 3.03% ونزول مؤشر  شركات التكنولوجيا العملاقة بما فيهم الفابيت مالكة جوجل وابل ومايكروسوفت وميتا بلاتفورجز وتسلا و امازون  

ونزول مؤشر العملة الالكترونيه بتكوين بنسبة 10% 


من المتوقع زيادة الفائدة بمقدار 3.6% بنهاية عام 2023 بعد استنزاف الاحتياطى النقد من الدولار لمواجهة وباء كورونا منذ تولى بايدن الرئاسة الأمريكية .


بعيدا عن لغة الأرقام ومؤشرات البورصة يقوم الاقتصاد الأمريكي على القروض من البنوك بداية من المواطن العادي الذي يريد شراء منزل أو سيارة أو إنشاء مشروع أول شركة مرورا بالشركات الكبرى وبدون فوائد .


ترتبط قيمة العملة بالاحتياطى من الذهب ونظرا لقوة الاقتصاد الأمريكي وحجم الاستثمارات الضخمة لا يعرف احد حجم  الاحتياطى الأمريكى من الذهب وبعض البنوك ترفض استبدال الدولار بالذهب من ادى إلى هبوط في قيمته وتكشف الايام القادمة حجم الاقتصاد الأمريكي وقيمة الدولار بكل دقة وبدون تزيف للحقيقة . 


رفع الفائدة من الاحتياطى الفيدرالي ادى إلى إرتفاع الفائدة في الكثير من الدول حول العالم بما فيهم دول الخليج العربي رغم امتلاكهم احتياطى نقدى كبير جدا . 


عندما ارتفعت الفائدة بمقدار 0.25% في مارس الماضي انخفضت قيمة الجنيه المصري أمام الدولار من 15.64وصل إلى 18.50 وبعض خبراء الاقتصاد يتوقعون تجاوز الدولار العشرين جنيه بعد عودة البنك المركزي المصري من إجازة عيد الفطر ويترقب الخبراء قرارات  اجتماع البنك المركزى المصرى يوم 19 الشهر الجارى أى بعد اجتماع الاحتياطى الفيدرالي بأربعة أيام .


اغلقت الصين وروسيا أسواقها امام الدولار ونتعامل بالعملية المحلية وتمتلك كلا منهم احتياطى من الذهب كبير ولم تتأثر عملتهما بما يحدث للدولار .


ومن المتوقع صمود الجنية المصري امام الدولار بعد قدوم البنك المركزي المصري على شراء 44.4 طن من الذهب خلال الأيام الماضية فى خطوة جيدة .

google-playkhamsatmostaqltradent