اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

من عادات الشعب الليبي في رمضان 

 من عادات الشعب الليبي في رمضان 






كتب - الصباحى عطيه


الشعب الليبي الشقيق له العديد من العادات الرمضانيه الجميله التي تتفق مع أغلب الدول العربيه من عادات رمضانيه

ومنها

فور الإعلان عن حلول الشهر المبارك تتحول الشوارع إلى نشاط وحركة بدون توقف حتى الساعات الأولى من الفجر. قبل الثورة الليبية كانت بعض العائلات تقوم بزيارة أقربائها للتهنئة بحلول الشهر الكريم، أما اليوم و بسبب الأوضاع الأمنية فتكتفي بتهنئة بعضها بالموبايل والفيس بوك، ومن هنا تظل رنات الموبايل حتى قبل بداية فجر يوم جديد في رمضان، ويباشر الليبيون أعمالهم بكسل في هذا الشهر الكريم، برغم أن العمل الحكومي يكون من التاسعة والنصف حتى الواحدة والنصف، ويفضل أغلبهم أخذ إجازة فيه حتى يتفرغوا للعبادة.

عادات و تقاليد شهر رمضان في ليبيا 

كانت في السابق لا تفتح أغلب المحلات قبل الساعة الواحدة ظهرا وتستمر حتى الساعات الأولى من اليوم التالي، أما اليوم أصبحت تفتح من بعد صلاة الظهر إلى منتصف الليل. ويفضل أغلب الرجال في كافة المناطق الليبية ارتداء الملابس التقليدية في رمضان مثل البدلة العربية أو الجلابيات الرجالية وترتدي النساء العبايات أو الجلابيات النسائية، و قد انتشرت هذه الظاهرة في الفترة الأخيرة بين الجنسين من فئة الشباب.

 المطبخ الليبي يتسم بالتنوع و مزيج بين الأكلات العربية و الإيطالية، و يتميز بمذاقه ونكهته الحارة والغنية بالبهارات الليبية. و لكل عائلة ليبية طابعها الخاص في تحضير أي أكلة من الأكلات التقليدية. يعشق الليبيون المعجنات المقلية أو في الفرن التي تعتبر من أساسيات في أكلاتهم اليومية. وفي شهر رمضان تبدع ربات البيوت في تحضير وجبات الإفطار و التي تختلف حسب إمكانية وميزانية كل عائلة تعتبر الشربة الليبية أو الشربة العربية كما يطلق عليها مناطق الشرق والجنوب من الأطباق الرئيسية في رمضان، و هي تتكون من مرقة اللحم و شوربة لسان العصفور

 و يرش عليها مناطق الغربية مثل طرابلس البقدونس، أما في شرق مثل درنة و طبرق يرش عليها الكزبرة. و السلطة الليبية 

أو السلطة العربيه. و دخلت البيتزا 

و السبوسك حديثا إلى المطبخ الرمضاني. 


و من أهم الأطباق الجانبية التي تشتهر بها المناطق الشرقية في رمضان: البطاطا المبطنة، البراك، العصبان، أرز بالخلطة

 المكرونة بالخلطة، المكرونة المبكبكة طبيخة، الفاصوليا، و الفتات، المحشي المحمصه، الشرموله.

google-playkhamsatmostaqltradent