اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

آبرز المستجدات السياسية للحرب فى أوكرانيا

 آبرز المستجدات السياسية للحرب فى أوكرانيا             


             متابعة-سماح الصاوي 

-دعا الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الساسة الغربيين إلى عدم التردد في فرض عقوبات جديدة على قطاع النفط الروسي، موضحآ إن تقاعسهم يهدد حياة الأوكرانيين. وكان الاتحاد الأوروبي وافق على فرض حظر على استيراد الفحم الحجري من روسيا، غيره أن أعضاءه الـ27 فشلوا في التوافق على فرض حظر على النفط والغاز. وتؤمن روسيا نحو نحو 95 مليار يورو سنوياً لميزانيتها من بيع النفط إلى دول الاتحاد الأوروبي، ونحو 4 مليارات فقط من الفحم الحجري.

-اتهمت كييف بودابست بمساعدة بوتين في حربه على أوكرانيا بعدما قال رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، أمس الأربعاء، إن بلاده مستعدة لدفع تكاليف الغاز الروسي بالروبل، الأمر الذي تطالب به موسكو لدعم عملتها الوطنية. وهناك خلاف حول عدّة مسائل مستمر بين بين بودابست وبروكسل، ويصف بعض المراقبين رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، بـ"رجل بوتين" داخل الاتحاد.

-مسؤول أوكراني: الهجمات الجوية الروسية تركز الآن على الشرق

قال أوليكسي أريستوفيتش المستشار في الرئاسة الأوكرانية يوم الخميس إن الهجمات الجوية الروسية تركز الآن بالأساس على مناطق شرق البلاد، مضيفاً أن القوات الروسية تسعى لتطويق القوات الأوكرانية في المنطقة.

وذكر أن مدينة ماريوبول الجنوبية المحاصرة صامدة وأنه يعتقد أن الجهود الروسية لمحاصرة القوات الأوكرانية في الشرق ستذهب سدى. وقال على التلفزيون الوطني "الوضع تحت السيطرة".

-"شل" تتوقع خسائر تصل إلى 5 مليارات دولار

حذّرت مجموعة "شل" العملاقة للطاقة الخميس من أنها ستتكبّد خسائر بقيمة خمسة مليارات دولار (4.6 مليارات يورو) جرّاء انسحابها من روسيا.

وكانت الشركة العملاقة للطاقة أعلنت أواخر شباط/فبراير أنها ستبيع أسهمها في جميع المشاريع المشتركة مع مجموعة "غازبروم" الروسية الحكومية. وأفادت المجموعة حينها بأن قيمة هذه المشاريع تبلغ نحو ثلاثة مليارات دولار.

وأعلنت "شل" لاحقا في آذار/مارس أنها ستنسحب من قطاعي النفط والغاز الروسيين بما يتوافق مع سياسة الحكومة البريطانية، وتوقّفت فورا عن عمليات شراء الخام. لكن "شل" كشفت الخميس أنها ستواصل الالتزام بعقود شراء الوقود من روسيا التي تم التوقيع عليها قبل اندلاع الحرب الأوكرانية.

-تركيا: دول البحر الأسود بحثت حرب أوكرانيا والألغام الشاردة

قالت وزارة الدفاع التركية إن وزراء دفاع الدول المطلة على البحر الأسود أجروا مكالمة عبر رابط فيديو يوم الخميس لمناقشة الحرب في أوكرانيا والألغام التي تجرفها مياه البحر والأمن الإقليمي، وأضافت أن الوزراء طالبوا بوقف فوري لإطلاق النار في أوكرانيا.

وصرح وزير الدفاع التركي خلوصي أكار عقب الاجتماع، حسب ما قالت الوزارة، قائلا "إلى جانب الألغام، تم التأكيد على أهمية التعاون في البحر الأسود من أجل تحقيق السلام والهدوء والاستقرار"، وتابع أن الوزراء بحثوا الخطوات الممكنة للتخفيف من الأزمة الإنسانية وتوصيل المساعدات لأوكرانيا.

-النمسا تطرد أربعة دبلوماسيين روس

قالت متحدثة باسم وزير خارجية النمسا الخميس إن البلاد طردت أربعة دبلوماسيين روس بسبب تصرفهم بطريقة تتنافى مع وضعهم الدبلوماسي، لتنضم بذلك إلى مجموعة من دول الاتحاد الأوروبي التي اتخذت إجراءات مماثلة هذا الأسبوع.

وعلى عكس دول الاتحاد الأوروبي الأخرى، ومن بينها فرنسا وإيطاليا وألمانيا، لم تقل المتحدثة إن الخطوة كانت بسبب تصرفات القوات الروسية في أوكرانيا. وأضافت أنه يتعين على ثلاثة دبلوماسيين يعملون في السفارة الروسية وواحد مقره في سالزبورج مغادرة البلاد بحلول 12 أبريل نيسان.

-باريس تستدعي السفير الروسي لديها 

استدعى وزير الخارجية الفرنسي جان-إيف لودريان الخميس من جديد السفير الروسي لدى باريس، بعد نشر السفارة تغريدةً اعتبرها الوزير "غير لائقة" بشأن الفظائع المرتبكة في بوتشا الأوكرانية.

وكتب الوزير على تويتر "مقابل التغريدة غير اللائقة والمستفزة (التي نشرتها) السفارة الروسية لدى فرنسا بشأن الفظائع المرتبكة في بوتشا، قررتُ استدعاء السفير الروسي إلى وزارة الخارجية هذا الصباح".

وكان الوزير يتحدث عن تغريدة تضمنت عبارة "موقع تصوير" في حين أن موسكو تندّد بـ"فبركة" مشاهد جثث منتشرة في شوارع بوتشا.

google-playkhamsatmostaqltradent