اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

أردوغان يشارك فى قمة طارئة لحلف الناتو

 أردوغان يشارك فى قمة طارئة لحلف الناتو 




كتب - محمد ابو سيف


الرئيس  التركي رجب طيب أردوغان يشارك في قمة طارئة لقادة دول حلف شمال الأطلسي (ناتو) عبر تقنية الفيديو كونفرنس.




‏وتناولت القمة التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا.


وكان الرئيس التركي قد تحدث عن أنه 


"كان على الناتو اتخاذ خطوة أكثر حزما"


وقال  في رده على أسئلة الصحفيين بعد أداء صلاة الجمعة: "كان على الناتو اتخاذ خطوة أكثر حزما. تباحثنا بكل وضوح مع أمين عام الناتو ستولتنبرغ بشأن هذه المسألة. وفي هذه الاتصالات أبلغناهم موقفنا الواضح فيما يتعلق بموقف حلف الناتو".


أدّى الرئيس أردوغان صلاة الجمعة في مسجد الإمام علي بولاية إسطنبول، وعقب الصلاة أجاب السيد الرئيس على أسئلة الصحفيين حول آخر المستجدات على الساحة المحلية والدولية.


وفي  رد له  على سؤال حول قمة زعماء الناتو التي ستنعقد اليوم، قال الرئيس أردوغان: "بداية، لن يكون من المناسب تحديد الرسائل التي ستخرج من الاجتماع الذي لم يعقد بعد. سنعقد اجتماعنا اليوم في الساعة 17:00 وسنرى آراء الزعماء في هذا الاجتماع. وبالإضافة إلى آرائهم، كان موقفنا من موقف الناتو واضحا وصريحا للغاية منذ البداية. لذلك يجب ألّا يتحول ذلك إلى مهرجان شجب وتنديد. كان على الناتو اتخاذ خطوة أكثر حزما. لقد تباحثنا بكل وضوح مع أمين عام الناتو ستولتنبرغ بشأن هذه المسألة. وفي هذه الاتصالات أبلغناهم موقفنا الواضح فيما يتعلق بموقف حلف الناتو".


"الاتحاد الأوروبي وجميع العقليات الغربية لم يتخذوا موقفا جادا وحازما"


وردا على سؤال حول كيفية تقييمه لموقف الاتحاد الأوروبي في هذه الفترة، أوضح الرئيس أردوغان أن التصريح الذي أدلى به المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية عمر جيليك كان واضحا للغاية.


قال الرئيس أردوغان إن الاتحاد الأوروبي وجميع العقليات الغربية لم يتخذوا موقفا جادا وحازما. مضيفا: "جميعهم يقدمون النصيحة لأوكرانيا. بالطبع، لا يمكن الوصول إلى أي نتيجة بهذه النصائح. ماذا فعلتم؟ ماذا تفعلون؟ ماذا ستفعلون؟ أو هل هناك خطوة اتخذتموها؟ عندما ننظر إلى هذا، سنجد أنه لم تتخذ أي خطوة في هذا الصدد. سنتحدث اليوم في قمة الناتو عن الخطوات التي يجب اتخاذها أو هل سنتخذ في هذا الصدد.


google-playkhamsatmostaqltradent