اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

أردوغان"نولي أهمية كبيرة لسلام ورفاهية منطقة الخليج بأكملها بما في ذلك قطر"

 أردوغان"نولي أهمية كبيرة لسلام ورفاهية منطقة الخليج بأكملها بما في ذلك قطر"



متابعة/ محمد ابو سيف 

قال رئيس الجمهورية السيد رجب طيب أردوغان خلال زيارته لقيادة القوات المشتركة القطرية التركية في الدوحة: "نحن في تركيا نولي أهمية كبيرة لسلام ورفاهية منطقة الخليج بأكملها، بما في ذلك قطر. إن جيشنا البطل يساهم في إرساء السلام والاستقرار والأمن في ثلاث قارات ومختلف المناطق، كما كان يفعل منذ قرون. نحن لا نريد أبدا رؤية التوترات والصراعات والعداوات في هذه الأراضي".


أجرى الرئيس أردوغان زيارة إلى قيادة القوات المشتركة القطرية التركية في الدوحة، على هامش زيارته لقطر للمشاركة في الاجتماع السابع للجنة الاستراتيجية العليا التركية القطرية، وألقى كلمة بهذه المناسبة.


وفي بداية حديثه هنأ السيد الرئيس قوات القيادة المشتركة قائلا: "أهنئ من أعماق قلبي جنودنا الأبطال الذين يمثلون بلدنا بشرف وكرامة. وبهذه المناسبة أسأل الله تعالى الرحمة لشهدائنا الذين قدموا أرواحهم فداء لمستقبل واستقلال الوطن والشفاء العاجل لجرحانا".


وأضاف رئيس الجمهورية أن الجيش التركي البطل يساهم في إرساء السلام والاستقرار والأمن في ثلاث قارات ومختلف المناطق، كما كان يفعل منذ قرون.


"لا نريد أبدا رؤية التوترات والصراعات والعداوات في هذه الأراضي"


قال الرئيس أردوغان: "نحن في تركيا نولي أهمية كبيرة لسلام ورفاهية منطقة الخليج بأكملها، بما في ذلك قطر. إن جيشنا البطل يساهم في إرساء السلام والاستقرار والأمن في ثلاث قارات ومختلف المناطق، كما كان يفعل منذ قرون. نحن لا نريد أبدا رؤية التوترات والصراعات والعداوات في هذه الأراضي. بل نرغب في أن نتحدث عن هذه المنطقة الجغرافية الجميلة التي تمتلك إمكانيات كبيرة من حيث الموارد الجوفية والمجالات التجارية، بالأخوة والتضامن وتعزيز وتطوير العلاقات في جميع المجالات. إن جميع شعوب منطقة الخليج هم إخوة حقيقيون لنا، بغض النظر عن أصولهم أو مذاهبهم أو معتقداتهم. وفي إطار هذا المفهوم، نعمل على تطوير تعاوننا مع دول الخليج على أسس المصالح والاحترام المتبادلين".



وأكد السيد الرئيس أن قطر التي لديها روابط دينية وتاريخية وثقافية وبشرية عميقة لها مكانة خاصة في قلوب شعبنا. مستطردا بالقول: "لا يمكننا نسيان التضامن الذي أظهره أشقاؤنا القطريون في العديد من المواقف لاسيما محاولة الانقلاب الفاشلة في 15 يوليو/ تموز. وإضافة إلى ذلك وقفت قطر دائما إلى جانبنا ضد الاعتداءات التي كانت تستهدف الاقتصاد التركي. إن مصنع الزنك الذي افتتحناه السبت الماضي في مدينة سيرت هو أحد الرموز على الشراكة بين تركيا وقطر. وهناك العديد من المشاريع التي تنفذها قطر في مختلف المجالات لاسيما الصناعات الدفاعية. نحن نقدم الدعم اللازم لإخواننا القطريين، الذين يساهمون في نمو تركيا في محاور الاستثمار وتوفير فرص العمل والإنتاج والتصدير".


"لا نفرق بين أمن واستقرار قطر وأمن واستقرار بلدنا"


وأضاف رئيس الجمهورية: "إننا لا نفرق بين أمن واستقرار قطر وأمن واستقرار بلدنا. وفي نطاق مفهوم أن الصديق وقت الضيق، لم نتردد أبدا في إظهار ردود فعلنا والقيام باللازم ضد الظلم الذي تعرض له أشقاؤنا القطريون".


وأوضح السيد الرئيس أن البلدين نجحا في رفع مستوى الشراكة الاستراتيجية بينهما من خلال اللجنة الاستراتيجية العليا التركية التي تم تأسيسها في عام 2014. مستطردا بالقول: "لقد نجحنا اليوم في عقد الاجتماع السابع للجنتنا الذي استضافه أخي العزيز الشيخ تميم. كما اتخذنا قرارات مهمة في عدد كبير من المجالات بدءا من الصناعات الدفاعية إلى الأمن ومن التجارة إلى الاستثمارات ومن الصحة إلى التعليم، ووقعنا 15 اتفاقية من شأنها تعزيز التعاون بيننا. وسنعمل على توطيد علاقاتنا في جميع المجالات في الفترة المقبلة، من خلال دعم قوي من أخي العزيز الشيخ تميم بن حمد".


وأشار الرئيس أردوغان إلى أنه شاهد عن قرب الاهتمام الذي توليه قطر حكومة وشعبا إلى الجنود الأتراك في قيادة القوات المشتركة في الدوحة. مضيفا: "لقد أعرب إخواننا القطريون عن ترحيبهم على أعلى مستوى بوجودكم هنا في القيادة. وأنا كرئيس للجمهورية وقائد أعلى للقوات المسلحة أفتخر بكم. إن العلاقات الاستثنائية بين تركيا وقطر تتعزز من خلال هذه المهام".


وقدم الرئيس أردوغان شكره الجزيل إلى جميع الإخوة القطريين وعلى رأسهم أمير قطر الشيخ تميم على اهتمامهم بالجنود الأتراك في الدوحة وتخصيصهم هذا المكان للقيادة المشتركة. 



google-playkhamsatmostaqltradent