اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

طفلي مخرب

 طفلي مخرب



كتبت  - دكتور شيماء صبحي


في خطوة واحدة طفلي يكسر ألعابه

وأغراضي دومًا إما مفقودة أو مكسورة بسبب طفلي . الأواني والأطباق دومًا على الأرض بسبب لعب أبنائي بها تلك شكاوي الكثير من أمهات الأطفال خاصة في السن الصغيرة، 

التخريب عند الأطفال .

يميل الأطفال إلى تخريب ألعابهم سواء من خلال تكسيرها أو فكها لأجزاء صغيرة.وقد لا يكتفي طفلك بتدمير ألعابه فقط،بل قد تمتد يده إلى أشياء ثمينة في المنزل، ويحطم ألعابه ما قد لا تتوقعينه أن هدف الطفل من هذا السلوك الذي تصفينه بالتخريبي ما هو إلا محاولة للاستكشاف،

فطفلك منبهر بلعبته ويريد أن يعرف كيف تعمل؟ومن أين يأتي هذا الصوت والضوء؟ وكيف تتحرك؟

فالأمر ليس مجرد رغبة في إحداث فوضى دون هدف.

و قد يميل الطفل إلى تخريب أشيائه الصغيرة أو حتى بعض أغراض المنزل لأنه يريد أن يشعر بالاستقلال، خاصة أنك ووالده تتحكمان في كل شيء، وهو مجرد مفعول به.لذا ينتهز فرصة غيابك عن المنزل أو عدم وجودك معه فيلجأ إلى اللعب بكل شيء ممنوع عليه لمسه. وإذا زاد شعور الطفل بعدم استقلاليته، سيصبح سلوكه أكثر عدوانية مع أصدقائه وأغراضه وإخوته.

ما هو علاج الطفل المخرّب؟

عادة ما يكون دافع الطفل لتخريب ألعابه هو الاستكشاف،ويُمكنك في هذه اللحظة أن تشاركيه في استكشافها من خلال مشاركته في تفكيكها وإعادة تركيبها وتعرّفينه على أجزائها،أو تركه يفكها هو بنفسه ويتعرف عليها. 

وينصح إخصائيون التربية بأن تتركي طفلك يجرب العواقب الطبيعية لأفعاله، فإذا كسر لعبته فلن يجد مثلها ليلعب بها، وإذا لم يحافظ على أغراضه فلن يجد لها بدائل. 

ولا تلجئي إلى اللوم والتأنيب، فقط وضحي له نتيجة أفعاله بنبرة هادئة، واسأليه كيف يُمكنه تصليح الخطأ، فإذا كان ما فعله مثلًا هو تمزيق قصته، تعاونا معًا في لصق الجزء المقطوع.

 وإذا لم تتمكنا من إصلاح لعبة ما، اكتفي بتوضيح وشرح ما حدث، ومع الوقت سيحاول تجنب ما حدث في المرة السابقة.

google-playkhamsatmostaqltradent