اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

البنك الدولي يجيب عن مشروع رأس المال البشرى

 البنك الدولي يجيب عن مشروع رأس المال البشرى

البنك الدولي يجيب عن مشروع رأس المال البشرى


كتب_ عمرو حامد 

شرح مشروع رأس المال البشرى بمثابة مشروع من أجل العالم أطلقته مجموعة البنك الدولى والمشروع بحسب ما أعنه البنك الدولى على موقعه الرسمى عبارة عن جهد عالمى يستهدف تسريع وتيرة زيادة الاستثمارات فى البشر كمًا وكيفًا من أجل تعزيز الإنصاف والنمو الاقتصادي .

وفى ظل الظروف الحالية بفيروس كورونا كوفيد-19 من الأهمية بمكان أن نفهم لماذا يجب على البلدان الاستثمار فى رأس المال البشرى وحماية المكاسب التى تحققت بشق الأنفس من التآكل .

ويجتمع البنك الدولى والبلدان والشركاء معًا للسعى إلى سد الفجوة الهائلة فى رأس المال البشرى فى العالم خلال تفشى جائحة كورونا وما بعدها .

ويمكن التحقق من المؤشر المحدث لرأس المال البشرى 2020 الذى أطلقه البنك، والذى أظهر أن العديد من البلدان المنخفضة الدخل قد قطعت أشواطًا هى الأكبر فى هذا المجال . 

وكان تأثير الجائحة كان مدمرًا على الكثيرين لجميع الفئات الفقيرة والفئات الأشد ضعفًا وفى عام 2020 ارتفع معدل الفقر المدقع على الصعيد العالمى لأول مرة منذ أكثر من عِقدين مع انزلاق نحو 100 مليون شخص آخر إلى هوة الفقر المدقع ومستويات عدم المساواة التى كانت مرتفعة بالفعل بشكل أكبر .

وتواجه البلدان بالفعل تحديات ضخمة فى توفير فرص أفضل للناس قبل تفشى الجائحة واليوم يهدد فيروس كورونا المستجد بإحداث مزيد من الانتكاسات ويقضى على مكاسب رأس المال البشرى التى تحققت بشق الأنفس فى العِقد المنصرم . 

والواقع أن إمكانية الحصول على أنظمة الصحة والتعليم والحماية الاجتماعية الجيدة  والفرص التى تتيحها هذه الاستثمارات فى تنمية قدرات الأفراد لا تزال غير متكافئة إلى حد بعيد فيما بين البلدان بل وفى داخل كل منها .

ولهذا الأمر خصصت مجموعة البنك الدولى أكثر من 157 مليار دولار لمكافحة الآثار الصحية والاقتصادية والاجتماعية للجائحة منذ بدايتها  وهى أكبر استجابة لأزمة فى فترة من هذا القبيل فى تاريخ المجموعة ويشمل ذلك دعم إدارة الاستجابة للطوارئ الصحية وتقوية الأنظمة الصحية وحماية عملية التعلم وتمكينها من التعافى، وحماية الفئات الفقيرة والفئات الأشد ضعفًا ومساندة أنشطة الأعمال وتوفير فرص عمل والبدء فى التعافى الأخضر الشامل القادر على الصمود .

وتنفذ البلدان إجراءات لتحقيق نتائج أفضل للسكان فى هذه المجالات وذلك بدعم من البنك الدولي .

البنك الدولي يجيب عن مشروع رأس المال البشرى

google-playkhamsatmostaqltradent