اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

المؤتمر الوزاري للاتحاد من أجل المتوسط "تهديدات التغيرات المناخية على المنطقة."

 المؤتمر الوزاري للاتحاد من أجل المتوسط "تهديدات التغيرات المناخية على المنطقة."



كتبت نوره سليم


تستضيف الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، اليوم الاثنين، المؤتمر الوزاري للاتحاد من أجل المتوسط حول البيئة والمناخ، وذلك بمشاركة الدول الأعضاء في الاتحاد؛ لبحث التحديات المشتركة وخطة العمل المقبلة في ظل تهديدات التغيرات المناخية على المنطقة.


يحضر المؤتمر الوزاري الذي تنظمه وزارة البيئة كلٌ من فرانس تيمرمانس، نائب رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي، ونبيل مصاروة، وزير البيئة بالمملكة الأردنية الهاشمية، والسفير ناصر كامل، الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط.


وفي بيان له، أوضح الاتحاد من أجل المتوسط، أن الاجتماع يأتي في توقيت بالغ الأهمية على المستوى الدولي، حيث يترقب العالم انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي 2021، المعروف أيضًا باسم COP26، وهو مؤتمر الأمم المتحدة الـ 26 للتغير المناخي المقرر عقده في مدينة جلاسكو في نوفمبر المقبل برئاسة المملكة المتحدة.


وأضاف الاتحاد أن اجتماع القاهرة ينعقد أيضًا عقب صدور تقرير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ في أغسطس الماضي الذي ينذر بأن المنطقة الأورومتوسطية هي الأكثر تأثرًا بتغير المناخ.


الجدير بالذكر أن الاتحاد من أجل المتوسط هو منظمة حكومية دولية، تضم 43 دولة من دول الاتحاد الأوروبي وحوض البحر المتوسط، أُنشئت عام 2008 وتتخذ من برشلونة بإسبانيا مقرًا لها.


ويتبنى الاتحاد هدف تشجيع الاستقرار والتكامل في عموم منطقة البحر المتوسط، وهو عبارة عن منتدى لمناقشة القضايا الاستراتيجية الإقليمية استنادًا إلى مبادئ الانتماء المشترك والمشاركة في اتخاذ القرارات والمسؤولية المشتركة بين ضفتي البحر المتوسط.


يتمثل الهدف الرئيسي للاتحاد من أجل المتوسط في زيادة التكامل بين الشمال والجنوب وفيما بين بلدان الجنوب على السواء في منطقة البحر المتوسط، بغية مساندة التنمية الاجتماعية الاقتصادية للبلدان وضمان الاستقرار في المنطقة.



google-playkhamsatmostaqltradent