اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

سوق السيارات " بلاش مستخدم بدون الفحص الشامل "

 سوق السيارات " بلاش مستخدم بدون الفحص الشامل "

سوق السيارات " بلاش مستخدم بدون الفحص الشامل "

     بلاش مستخدم
 بدون الفحص الشامل

كتب - مصباح محمد 


تعد السيارات المستخدمة الاكثر مبيعة في ظل ارتفاع  اسعار الزيرو واغلب المشترون بيتم النصب عليهم في كل شيء سواء في السيارة او في السعر 


خطوات ضرورية عند شراء سيارة مستعملة، كيفية الفحص قبل الشراء والكشف على الموتور وأجزاءها المختلفة وتجربة السيارة المستعملة قبل عملية الشراء. 


في ظل ارتفاع أسعار السيارات الجديدة، يلجأ الكثيرون إلى سوق السيارات المستعملة للحصول على مركبة تناسب إمكانياتهم المادية، لكن هناك شروطا وأساسيات لشراء السيارات المستعملة يجب على المشتري معرفتها حتى لا يقع ضحية لسيارة كثيرة الأعطال، ثم يندم بعد شرائها، لنتعرف فيما يلي على نصائح مهمة عند شراء سيارة مستعملة.

بداية يجب على المشتري أن يحدد قراره بشأن السيارة المناسبة له، ومتوسط سنة صنعها والكماليات التي تتمتع بها، ونوع "الفتيس – الجير" أوتوماتيك أم عادي، ومعرفة متوسط سعر السوق سواء من خلال مواقع الإنترنت، أو دائرة معارفه، ومعرفة مدى ملاءمة ذلك للميزانية التي حددها مسبقا لثمن السيارة. 


ويتوقف قرار تحديد السيارة المناسبة على طبيعة الغرض منها، ومدى حجم عائلة الشخص الراغب في الشراء، فمثلا شاب أعزب يحتاج لسيارة يتنقل بها داخل مدينة مزدحمة، فالأنسب له قد يكون سيارة صغيرة تكون اقتصادية في استهلاك الوقود وسهولة الركن، وإذا كانت السيارة لعائلة كبيرة تسافر باستمرار فالأنسب لها سيارة سيدان عائلية أو كروس أوفر.. وهكذا، يفضل أن يقوم الشخص بتجربة السيارة التي استقر على شرائها من صديق أو قريب له للوقوف على مدى جودة حالات السيارات التي سيفحصها عند الشراء. 


أيهما أفضل؟ شراء سيارة جديدة أم مستعملة؟ يعاني الكثير من الأشخاص الذين يرغبون بشراء سيارة لغرض ما من كثرة التفكير بهذا السؤال. ولحل هذه المشكلة ومساعدتك في اتخاذ القرار السليم ينبغي عليك أن تضع مميزات وعيوب كلًا من السيارات المستعملة والسيارات الجديدة واختيار السيارة التي تناسبك وتتوافق مع حاجتك للسيارة والمال الذي ستستثمره في عملية الشراء.


السيارات الجديدة:

إن كنت تفكر بشراء سيارة جديدة ومن الأشخاص الذين يرغبون بمواكبة كافة التقنيات الحديثة الموجودة في السيارات، يقدم لك موقع كيوموتر مميزات وعيوب السيارات الجديدة ليساعدك على اختيار الأنسب لك.


مميزات شراء سيارة جديدة:


الحصول على ضمان على السيارة والاستفادة من العروض التي توفرها محال بيع السيارات سواء على الأسعار والضمانات والاكسسوارات وقطع الغيار والصيانة وغيرها.

توفر لك السيارة الجديدة وسائل راحة أكثر وتقنيات حديثة أكثر من السيارات المستعملة وستتمتع باستعمال مقاعد جديدة ومريحة.

السيارات الجديدة تتمتع بوسائل أمان وحماية عالية وذلك نظرًا لحداثة التقنيات المستخدمة مثل مكابح (ABS).


عيوب شراء سيارة جديدة:


سعر شراء سيارة جديدة عالٍ جدًا خاصة لو أراد الشخص شراء سيارة حديثة بتقنيات كبيرة.

تراجع قيمتها مع الوقت وسرعة استهلاكها إذ أن السيارة الجديدة تخسر من قيمتها حوالي 5% من مجرد الاستعمال و تُستهلك السيارات بنسبة 19% تقريبًا بعد مرور عام من استخدامها.

تكاليف صيانتها باهظة الثمن وقطع الغيار سعرها عالٍ جدًا ويزيد سعر قطع الغيار والصيانة كلما كانت السيارة حديثة أكثر.

ستصبح سيارتك سيارة مستعملة بعد استخدامك لها ولو لمرة واحدة ومن الممكن أيضًا أن تعرضها للبيع كسيارة مستعملة بعد مرور بعض الوقت ولن تبيعها بالتأكيد بالسعر الذي اشتريتها به. ففي هذه الحالة عليك أن تختار الطريقة الأمثل لبيع سيارتك التي كانت جديدة في وقت ما!


السيارات المستعملة:

تُعتبر السيارات المستعملة خيارًا للكثير من الأشخاص حول العالم وفي قطر. 

وقد يقع البعض في حيرة اختيار سيارة جديدة أم مستعملة، دعني أقل لك بأن شراء سيارة مستعملة قد يكون خيارًا أفضل بكثير من شراء سيارة جديدة لكن على الشخص أن ينتبه لبعض الأمور قبل شراء سيارة مستعملة كي لا يقع ضحية النصب والاحتيال، وعليه أيضًا تجنب بعض الاخطاء الفادحة في عملية الشراء.


مزايا شراء سيارة مستعملة:


1. تكلفتها المنخفضة مقارنة بالسيارات الجديدة، وتُعد هذه الميزة هي الأكثر تميزًا وهي التي تدفع الكثير من الناس لشراء سيارة مستعملة، اطلع على معدل اسعار السيارات في قطر واحكم بنفسك.

العديد من الأشخاص يؤمنون بأن الغرض من السيارة هو كونها وسيلة مواصلات بغض النظر عن وسائل الرفاهية الأخرى.

2. على عكس السيارات الحديثة فإن تكلفة صيانتها منخفضة وقطع غيارها أيضًا تكون متوفرة وبسعر معقول.

3. إن قمت بالبحث بشكل جيد فمن الممكن جدًا أن تعثر على سيارة حديثة جدًا معروضة للبيع كسيارة مستعملة وبسعر مغرٍ.


عيوب شراء سيارة مستعملة:


1. لا ضمانات! في الغالب لا يوجد ضمانات أبدًا على السيارات المستعملة وذلك لاستنفاذها ضمانها من قبل صاحبها الأول ولن يرغب أحد بضمان سيارة مستعملة لشخص ما.

2. احتمالية التعرض للنصب والاحتيال وتغطية عيوب السيارة والتي لن تظهر من أول استخدام أو حتى ثاني استخدام بل ستحتاج إلى بعض الوقت.

3. لا تتمتع بنفس وسائل الحماية والأمان التي تحظى بها السيارات الجديدة.

google-playkhamsatmostaqltradent