اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

نواب رئيس جامعة عين شمس وسفير إندونيسيا يفتتحون مؤتمر حان الوقت للتحول إلى البيئة الذكية

الصفحة الرئيسية

 نواب رئيس جامعة عين شمس وسفير إندونيسيا يفتتحون مؤتمر حان الوقت للتحول إلى البيئة الذكية




متابعة - منة الله مختار


تحت رعاية ا.د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس وا.د.أشرف عبد العزيز الأمين العام للإتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة وبحضور ا.د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، ا.د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ، ا.د. هشام تمراز نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون المجتمع والبيئة افتتحت صباح اليوم كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية بجامعة عين شمس برئاسة ا.د. نهى سمير عميد الكلية
وبالتعاون مع الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة و رابطة الجامعات الإسلامية ومركز التنمية الإدارية CMD ومجلة نهر الأمل المؤتمر العربي الدولي :
"حان الوقت للتحول إلى البيئة الذكية"
تحت شعار البيئة الذكية - حياة كريمة ".
يعقد المؤتمر بمناسبة اليوم العربي للبيئة الذي يقام في الرابع عشر من أكتوبر كل عام، وذلك بقاعة المؤتمرات الكبرى بكلية الصيدلة من خلال الحضور والأونلاين وذلك بحضور ا.د هالة عوض الله وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وأ.د ريهام رفعت وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث ونائب رئيس المؤتمر ،ود.هدی هلال مدير وحدة التحول للأخضر بالكلية ومقرر المؤتمر وعدد من مسؤلى الاتحاد العربي للتنمية المستدامة.
وفي كلمته التي ألقاها ا.د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب نيابة عن ا.د. محمود المتينى رئيس الجامعة ، رحب سيادته بالحضور وأكد علي أهمية وحتمية المبادرات العربية المختلفة الصادرة عن القادة العرب بضرورة تحول الأرض العربية الي بيئة نظيفة صالحة للعيش دون إنتهاكات لمواردها مع صونها ورعايتها حتي تكون مؤهلة للعيش فيها مع توفير حياة كريمة لكل شركاء الحياة عليها سواء الإنسان أو الحيوان أو النبات.
واشار سيادته الي أن التنمية المستدامة هي التنمية التي تلبي احتياجات الحاضر دون المساس بقدرة الأجيال المستقبلية على تلبية احتياجاتها الخاصة ونظراً لما تعانيه البشرية من تلوث حاد في البيئة ونقص في مواردها الطبيعية من ماء وهواء وتربة وغيرها وتغير في الموارد التي تعين الإنسان على استمرار الحياة بشكل طبيعي، كان لابد من إلتفاف العلماء والمتخصصين والخبراء لمساعدة الحكومات في صون وحماية البيئة.
واضاف سيادته ان فيروس كوفيد ١٩ اكبر صرخة إحتجاج من النظام البيئي علي إهمال الجنس البشري له وان الاهتمام بالبيئة اصبح ضروريا وليس اختياريا، كما أبدى سيادته سعادته بهذا الجمع الكريم الذي يمارس العصف الذهني الذي نطمح جميعا أن يخرج لنا بتوصيات وتوجيهات تصب في مصلحة وطننا العربي، واشار سيادته إلى ضرورة وجود بيئة آمنة للطلاب محفزة علي التعليم والإبداع وإتاحة الفرصة أمام قطاع كبير لتطبيق الدراسات البينية.
واستشهد سيادته بتجربة مصر الرائدة تحت قيادة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية في القيام بالمشروعات الكبرى العاجلة وعلى الرغم من كونها مشاريع كبيرة وعاجلة الا انها راعت المعايير البيئية والاستدامة وهو ما يثبت امكانية مراعاة المعايير البيئية والاستدامة والمعايير الجمالية أثناء إجراء المشروعات التنموية العاجلة.
وأبدى ا.د أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث تخوفه من أزمة ندرة المياه والتصحر مشيراً إلى أن نصيب الفرد أصبح اقل من ٥٥٠ متر هذا إلى جانب مشكلة التصحر حيث ان مليون ونصف متر مربع من منطقة الدلتا تم تصحرها بالكامل بالاضافة إلى مشكلة ندرة الطعام ، أما عن تحلية المياه فقد وصلنا ل ٨٠٠ الف متر مكعب ومن المتوقع بعد عدة سنوات ان نصل الي ٦ مليون متر مربع يومياً .
أما علي مستوى جامعة عين شمس فقد تم تخصيص ألف فدان لها في الوادي الجديد بتصميمات معمارية للسكن ونظم معلومات جغرافية لتنظيم إستخدام المياه وتقليل إستخدام الأسمدة.
وهنأ ا.د. هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة الحضور الكريم بالمولد النبوي الشريف علي هامش الاحتفال باليوم العربي للبيئة و أكد سيادته أهمية اتخاذ إجراءات سياسية واجتماعية لاستعادة النظم البيئية بخطة استراتيجية طويلة المدي .
وأضاف سيادته أن مبادرة السيد رئيس الجمهورية "حياه كريمة" شملت ٥١ قرية ومركز علي مستوى ٢٠ محافظة ومن هذا المنطلق أطلقت جامعة عين شمس قوافل شاملة للمحافظات اشتملت علي العديد من الأنشطة منها محو الأمية وتعليم الحرف ومساعدات طبية وصلت حتي اليوم إلى ٩ قوافل علي مدار ٩ أشهر تم خلالها استهداف المواطن البسيط وقامت الجامعة بعلاج ٩٩٠٠ حالة من أمراض مختلفه مجانا ، وعدد ٥٥٠ حالة مستعصية تم تحويلها لمستشفى الدمرداش الجامعي للعلاج بالمجان كما تم إهداء ١٠٥ مواطن أجهزة تعويضية كذلك حققت القوافل ٤٥ ندوة توعوية عن أمراض ( كوفيد١٩ - سرطان الثدى - الأنيميا- المخدرات ) كما تم محو أمية ٢١ الف مواطن وذلك إيمانًا من جامعة عين شمس بأهداف التنمية المستدامة ال ١٧ التي وضعتها الأمم المتحدة وتحقيقاً لرؤية مصر ٢٠٣٠ .
وأكد ا.د. أشرف عبد العزيز منصور الأمين العام للاتحاد العربي للتنمية المستدامة دور الإتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة وكلية الدراسات العليا والبحوث البيئية بجامعة عين شمس ، علي ضرورة الوقوف مع الدولة وقيادتها ومع المبادرات العربية المختلفة والتعرض لأهم القضايا التي تمر في حياة أمتنا العربية ومناقشتها وإيجاد الحلول العلمية التي يمكنها من مساعدة متخذي القرار في معالجتها ومعالجة الكثير من مشاكل البيئة العربية الهامة لكون القضايا البيئية هي القضايا الأهم في حياة البشرية.
وبمناسبة يوم البيئة العربي ، كان لزاماً علي مركز التنمية المستدامة ووحدة التحول الأخضر وهما نتاج تعاون الإتحاد وكلية الدراسات العليا والبحوث البيئية الاستفادة من أعضاء الجهتين من العلماء والمتخصصين لتنظيم هذا المؤتمر مما يحقق عدداً من الأهداف منها القضاء على كل أشكال العنف علي البيئة والتحول نحو حياة كريمة لكل من علي الأرض وتوفير الفرص المناسبة للإبداع والإبتكار .
و اشارت ا.د نهى سمير دنيا عميد كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية إلى ضرورة القضاء على كل أشكال العنف تجاه البيئة و التحول إلى حياه كريمة تشمل البشرية جمعاء وتوفير الفرص المناسبة للإبداع و التطوير والابتكار بهدف الوصول الى إستدامة بيئية ذكية تستفيد منها الأجيال الحالية والقادمة وهي أهداف سامية و جلية تتماشى مع الرؤية المصرية ٢٠٣٠ وذلك استشعارا بالاهمية الكبيرة لهذه الاهداف فى ظل المتغيرات التي تشهدها مصر والعالم العربى.
واشاد سفير إندونيسيا بالاستقبال الحافل مبدياً سعادته بالمشاركة في المؤتمر .
واستشهد سيادته بقول الله تعالى " أقرأ باسم ربك الذي خلق " وان اول آية في القرآن حثت علي القراءة وهذا يدل علي أهمية العلم والتعلم وأهمية التواصل بين الشعوب لتحقيق التنمية المستدامة.
ان مخاطر ومشاكل البيئة التي نتعرض لها تبين مدى اهمية التعاون و ضرورة ان يكون هناك تكامل بين الحكومات لمواجهة الأخطار التي تحيق بنا كجائحة كوفيد ١٩ والتي لم يكن في الإمكان مواجهتها بشكل فردى وانما كانت نتاج تعاون الشعوب والحكومات.
وقام ا.د أشرف عبد العزيز امين عام الاتحاد العربي للتنمية المستدامة باهداء دروع المؤتمر لكل من: ا.د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ، ا.د ايمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، ا.د هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
وقام ا.د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب بتسليم الدروع للسادة :
أ.د اشرف عبد العزيز منصور الأمين العام للاتحاد العربي للتنمية المستدامة ،سعادة المستشار نادر جعفر رئيس الاتحاد العربي للتنمية المستدامة ،معالي الوزير المفوض الدكتور محمود فتح الله مدير ادارة شؤون البيئة ورئيس الأمانة الفنية لمجلس الوزراء العرب المعنيين عن شئون البيئة بجامعة الدول العربية ،سعادة النائب الاستاذ الدكتور اسامة الأمين العام لرابطة الجامعات الاسلامية وكيل لجنة للشؤون الدينية والأوقاف بمجلس النواب المصری ،سعادة المهندس فيصل دويح رئیس اتحاد المهندسين العرب ورئيس جمعية المهندسين الكويتية سعادة السفير لطفی رؤوف سفير دولة اندونيسيا بالقاهرة.،سعادة الدكتور محمد بشاری ،سعادة الدكتور علاء زهران رئيس المعهد القومی للتخطيط ،سعادة الاستاذ الدكتور فيصل المشرف العام على مرصد المسؤلية الاجتماعية ،فرج المطيري بجامعة المجمعة - المملكة العربية السعودية سعادة الدكتور دايرو يوسف صدیقی رئيس جمعية القلم للثقافة والتنمية - تشاد. كما تم تكريم عدد من طلاب الدراسات العليا بالكلية.





google-playkhamsatmostaqltradent