اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

فرط الحركة وشقاوة الاطفال

 فرط الحركة وشقاوة الاطفال



بقلم  : د . شيماء صبحي


 أحيانًا نجد مِن بين أطفالنا مَن له نشاط زائد عن المألوف ، ولا نستطيع ضبطَ شقاوته ، بل يصيبنا الحرَج مِن تصرُّفاته خارج البيت ، ونعتقد أنَّ ما يفعله شقاوة أطفال ، ونلجأ إلى أنواع متعدِّدة مِن العقاب لكَبح جماحه ، وتزداد المشكلة سوءًا وتعقيدًا ؛ حيث لا يأبَه الطِّفلُ لِما يُقال له ، ولا يرتدع بأيِّ عقاب ٍ؛ لأنَّه مُصاب بسلوك قَهري ٍّ، وليس من جرَّاء نفسه ، وقد يصاحب هذا الأمرَ تشتُّتٌ في الانتباه والتركيز.

هناك فروق واضحة بين شقاوة الأطفال وفرطِ الحركة ؛ حيث إنَّ المصاب بفرط الحرَكة غير قادر على ضَبط تصرُّفاته ، ولديه قلَق دائم، ويتحرَّك في كلِّ مكان ، ولديه صعوبة في أداء المهامِّ ، وأي مشتِّتٍ خارجي مَهما كان ، فإنَّه ينجذب إليه ، وقد يَضحك بقَهقهة ، ولا ينام بسهولة ، وهذه هي أغلب صِفات المصاب بفرط الحركة ، وقد يُعرف قبلَ الولادة بكثرة الحركة في بطن أمِّه.

ليس هناك سبب مَعروف وواضح لفرط الحركة ، فبعض العلماء يذكر أنَّ السبب قد يكون نقصًا في فيتامين C وفيتامين B ، ومَن يصابون بتعقيدات الحمل ويَخرجون ناقصي الوزن قد يصابون كذلك بفرط الحركة ، وكذلك العلاقات المتوتِّرة - وخاصة بين الآباء والأمهات - قد تسبِّب لأبنائهم هذا الأمر ، والتربية القاسية والتعامل غير الجيد قد يُولِّدها أيضًا ، ومَن يشاهدون التلفزيون ساعات طويلة يتأثَّرون بالأشعة التي تَصدر منه ؛ وذلك حسب أقوال الخبراء والعلماء.

ويجب الانتباه للغذاء جيدًا ؛ حيث يجب تنظيم الغذاء والابتعاد عن النكهات الغذائيَّة والألوان ، ويُفضَّل منعُ الآيس كريم ، والشاي والمشروبات الغازيَّة ، والسكر ؛ فالسكريات تزيد مِن فرط الحركة، فيَحسُن التقليلُ منها.

 قديمًا كان أطفالنا يُفرِّغون النشاطَ الزائد في (الشارع) ، واللعب في التُّراب ، فقد كانت هناك مساحات كبيرة ومتعدِّدة للتفريغ ، والآن - وخصوصًا في المدن - قد يَصعُب تفريغُ هذا النشاط في ظِلِّ زحمة البنيان وظِلِّ مساحات البيوت الصغيرة ، والمليئة بالتُّحَف والأشكال التي يَحرص أهلُ البيت على عدم إتلافها أو مسِّها بسوء.

 بعض الأدوية قد تُفيد في النَّشاط الوظيفي للجسم ، فتُهدِّئ الطفل ، وتقلل نشاطه ، وتخفف السلوك القهريَّ ويَنضبط سلوكه وعلاقاته ، ويُقدر ذاته ، ويَنتبه ويتعلَّم . انتظرونا والجزء الثاني 

google-playkhamsatmostaqltradent