اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

اختفاء كوكب المريخ، ظاهرة غريبة ونادرة، فما سبب ذلك يا ترى؟

 اختفاء كوكب المريخ،  ظاهرة غريبة ونادرة، فما سبب ذلك يا ترى؟



 متابعة : نوره سليم


يتوقع علماء أن يشهد العالم قريبًا، اختفاء كوكب المريخ، لنكون مع ظاهرة غريبة ونادرة، فما سبب ذلك يا ترى؟

 

اختفاء الكوكب لن يكون طويل الأمد أو نهائيًا، بل إنّ ما يجري هو عبارة عن ظاهرة علمية طبيعية، تأتي في سياق دوران كوكب المريخ حول الشمس، ما يدفعه لأن يكون في أبعد نقطة عن كوكب الأرض، أمر سيجعله غير مرئي.

 

وسيكون المريخ يوم غد الجمعة، عند أبعد مسافة له عن الأرض تقريبًا، حيث سيتراجع إلى مسافة 2.63 وحدة فلكية، في وضع اقتران المريخ مع الشمس، أي أنّ الكوكبين (الأرض والمريخ) سيكونان على جانبين متقابلين من النظام الشمسي، وسوف تكون الشمس بين الأرض والمريخ.

 

هذا وسيكون المريخ في أصغر وأخفت ظهور له من الأرض بسبب بعده الكبير، ويتقلص قطره الزاوي إلى 3.6 ثانية قوسية، كما ستتوقف جميع الاتصالات من وإلى المركبات الفضائية التي تستكشف المريخ خلال فترة اقتران المريخ بالشمس، والتي قد تسبب تشوها في الإشارات من وحدات التحكم الأرضية إلى المركبات على المريخ والعكس.


وكشفت نتائج استخدام طريقة البحث النظائري الجديدة للباحثين، أن صخور المريخ كانت سابقا تحتوي على عناصر متطايرة بما فيها الماء أكثر من الوقت الحالي، ولكنها فقدتها بمرور الوقت.


إلا أن الباحثين باستخدام طرق حسابية، اكتشفوا أن فقدان العناصر المتطايرة يرتبط بصورة مباشرة بحجم الكوكب. و المريخ الذي يعد أصغر من الأرض، لم يتمكن من الاحتفاظ بالماء لفترة طويلة جدا، لذلك لم تكن هناك ظروف ملائمة لتطور أشكال الحياة المعقدة.


وقد اقترح الباحثون على ضوء هذه الدراسات والصور، فرضيات عديدة لسبب اختفاء الماء على الكوكب.  ولكن علماء جامعة واشنطن في سانت لويس بالتعاون مع زملائهم من بريطانيا وسويسرا ـ يعتقدون أن السبب الرئيسي هو أن المريخ كوكب صغير لا يمكنه الاحتفاظ بكمية كبيرة من المياه.



google-playkhamsatmostaqltradent