اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

تداعيات الاجتماع العاجل للجنة 5+5 العسكرية ببريطانيا من أجل الشأن الليبي

تداعيات الاجتماع العاجل للجنة 5+5 العسكرية ببريطانيا من أجل الشأن الليبي




كتب/ محمد ابو سيف 


اجتماع موسع و عاجل من قبل لجنة 5+5 العسكرية من أجل الشأن الليبي 


و أكدت اللجنة أن مهمتنا وقف إطلاق النار و ليس توحيد المؤسسة العسكرية الليبية 


في أكد اللواء خالد المحجوب مدير إدارة التوجيه المعنوي بالجيش الليبي أن بريطانيا استضافة اليوم الاجتماع من أجل آلية تفكيك المجموعات و التشكيلات المسلحة التي تنتشر بشكل عشوائي داخل الأراضي الليبية 


وأكد أنه تم الاتفاق على وضع خطة عملية متكاملة من أجل دعم ليبيا لتفكيك هذه المجموعات 

.



وكانت اللجنة العسكرية المشتركة "5+5" في ليبيا، قد ناقشت آليات انسحاب المرتزقة والقوات الأجنبية خلال اجتماعها في جنيف، يوم الجمعة الماضية، 


وذلك خلال اجتماع تم برعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، بحضور المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، یان کوبیش.


ودرست اللجنة، بحسب البيان، مسألة إعداد وإقرار خطة عمل لإخراج جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية بشكل تدريجي ومتوازن ومتزامن.


وأكدت اللجنة في بيانها ضرورة جاهزية آلية المراقبة الليبية لاتفاق وقف اطلاق النار، لاسيما تواجد المراقبين الدوليين التابعين للأمم المتحدة في ليبيا قبل البدء بتنفيذ الخطة.


وانعقد هذا الاجتماع، الذي يسرته بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، وفقا لاتفاق وقف إطلاق النار، المبرم في 23 تشرين الأول/ أكتوبر 2020 وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة، بحسب بيان صادر عن اللجنة حصلت "سبوتنيك" على نسخة منه.


ويأتي هذا الاجتماع أيضا في إطار جهود البعثة الأممية لإحراز تقدم في المسار الأمني الليبي بالتوازي مع الجهود الدولية المبذولة في سياق مؤتمر برلين حول ليبيا. 



google-playkhamsatmostaqltradent