اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

وادي بنجشير لن يكون سهلاً امام طالبان

 وادي بنجشير لن يكون سهلاً امام طالبان 



كتب / محمد ابو سيف 


تتردد الاقوال حول سيطرة حركة طالبان علي وادي بنجشير في الأراضي الأفغانية و هو الإقليم الاخير التي تحاول قوات حركة طالبان السيطرة عليه بدون إطلاق الرصاص وبدون خسائر في الأرواح مثل سابقه من الأقاليم و المناطق التي رفعت الراية امام حركة طالبان بدون مقاومة إلا أن هذا الاقليم لم يستسلم بسهولة 


انباء داخل حركة طالبان عن السيطرة على الإقليم وأنباء تنفي 


ولكن الحقيقة هي أن حركة طالبان تجد مواجهة عنيفة في محيط الاقليم وان الاقليم مثل السابق هو الأكثر إزعاج لإمارة طالبان الجديدة حيث واجهة هذا الاقليم من قبل الحركة في الفترة من 1996/2001 


وقال فهيم داشتي، المتحدث باسم «جبهة المقاومة الوطنية» الأفغانية، التي تضم قوات معارضة موالية للزعيم المحلي الطاجيكي أحمد مسعود، إن قوات «طالبان» وصلت إلى مرتفعات دربند على الحدود بين إقليمي كابيسا وبنجشير، لكن تم صدها. وأضاف في تغريدة: «الدفاع عن معقل أفغانستان لا ينكسر».


وقال مصدر في «طالبان» إن القتال مستمر في بنجشير لكن التقدم تباطأ بسبب الألغام الأرضية المزروعة على الطريق المؤدية إلى العاصمة بازارك ومجمع حاكم الإقليم، وأضاف أن «عمليات إزالة الألغام والهجمات تجري في وقت واحد».


لم يتسن حتى الآن الحصول على تأكيد مستقل للأحداث في إقليم بنجشير المحاط بالجبال، باستثناء مدخله الضيق، والذي صمد في مواجهة الاحتلال السوفياتي وحكومة «طالبان» السابقة على حد سواء. 



google-playkhamsatmostaqltradent