اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

التشتت

 التشتت




كتبت دكتور شيماء صبحي

يمكن القول إنّ تشتت الانتباه هو حالة من التشوش والالتباس الفكري والانشغال عما هو مهم ، فاربما يكون الشخص في تلك اللحظة بكامل تركيزه وكامل تشتته الذهني  ، ومن العلامات التي تظهر على الشخص وتثبت أنّه مشتت الذهن تحوُّل انتباهه عما يقوم به من مهمة جارية والانقطاعات المتكررة في العمل مما يتسبب في خسارة الوقت وخسارة الأموال ، حيث يكون في حالة أشبه بالأسر الفكري الذي يستحوذ على جُل اهتماماته ووقته من غير إدراك منه ليجد نفسه في نهاية المطاف دون إنتاج مما يستدعيه بذل جهود مُضاعفة ووقت أكبر للرجوع إلى مسار التركيز على مهمته.

مراحل حدوث تشتت الانتباه.

 ثلاث مراحل وهي :

1/ محاولة التركيز على شيء ما. 

2/ عدم القدرة على السيطرة على الانتباه الشخصي.

3/ التركيز على الشيء الخطأ وليس على ما هو مطلوب .

أسباب تشتت الانتباه 

1/الهاتف : حيث يشكل الهاتف أكبر أسباب تشتت الانتباه بسبب إحتوائه على مجموعة من الألعاب ، والصور ، وإجراء المحادثات المختلفة في أي وقت.

2/الحاسوب : قد يكون جهاز الكمبيوتر من أكثر الوسائل للإلهاء وتشتت الانتباه بسبب تنوع استخداماته. 

3/الأصدقاء : حيث يعد الأصدقاء من أكثر الأمور التي تلهي عن الدراسة بالرغم من حسن نواياهم.

4/العائلة : إن وجود أفراد العائلة حول الطالب يؤدي لحصول تشتت الانتباه لديه ، بحيث يمكن أن يواجه صعوبة في العثور على الهدوء للتركيز في دراسته. 

5/الاحتياجات الجسدية : قد يشعر الشخص باستمرار بالنعاس والجوع والرغبة وفي الذهاب للحمام بالإضافة إلى التعب الجسدي ، وكل ذلك يؤدي إلى الحاجة للتجول في أنحاء المنزل وبالتالي يقلل من التركيز وتشتت الانتباه.

كيفية التخلص من تشتت الانتباه.

ثلاثة عناصر أساسية وهي :

1/ توجيه الانتباه لشيء ما والرغبة في التركيز عليه. 

2/الوعي بأن تركيز الإنسان شيء تحت سيطرته. 

3/التركيز على الشيء الصحيح في الوقت المناسب. على سبيل المثال إذا كان الشخص يقود السيارة فهو سيشاهد الطريق وحركة المرور وكل ما يتعلق بالطريق، أما إذا إذا كان في حالة قراءة لنص ما فإنه يركز على الكلمات المكتوبة أمامه بحيث أنه لا ينحرف بتفكيره في أمور أخرى




google-playkhamsatmostaqltradent